ترامب: لا مانع من حماية الأسد لأكراد سوريا لمجابهة تركيا

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، يوم الاثنين، انه لا يمانع أن تساهم أي جهة بمساعدة النظام السوري على حماية القوات الكردية في شمال شرق سوريا، لمجابهة الجيش التركي، الذي يواصل شن حملته العسكرية في المنطقة.

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، يوم الاثنين، انه لا يمانع أن تساهم أي جهة بمساعدة النظام السوري على حماية القوات الكردية في شمال شرق سوريا، لمجابهة الجيش التركي، الذي يواصل شن حملته العسكرية في المنطقة.

وذكرت وكالات انباء ان ترامب قال في تغريدات عبر حسابه على التويتر، "لندع سوريا والأسد يحموا الأكراد ويقاتلوا تركيا من أجل أرضهم".

واضاف ترامب انه لايمانع في أن تساهم أي جهة بمساعدة سوريا على حماية الأكراد، روسيا أو الصين أو نابليون بونابارت، "أتمنى أن يقوموا بعمل جيد".

واشار ترامب الى ان البعض يريد من واشنطن حماية حدود سوريا التي تبعد 7000 ميل عن أمريكا، والتي يحكمها الأسد، الذي وصفه بـ"العدو".

وكان ترامب اعلن، مؤخراَ عن مساعي لانهاء الحروب بين الاكراد والجانب التركي، عقب اطلاق تركيا حملتها العسكرية في شمال شرق سوريا، في حين رفضت تركيا الوساطة الأمريكية واكدت انها لا تتفاوض مع "ارهابيين".

وهدد ترامب بتدمير اقتصاد تركيا اذا  أقدمت على شيء في سوريا يعتبره ”متجاوزا للحدود“، كما وقع امراَ تنفيذياَ يمنح الخزانة الأمريكية صلاحيات فرض عقوبات تستهدف أفرادا ومسؤولين في الحكومة التركية، في حين اعلنت تركيا أنها "لن ترضخ" للتهديدات الأمريكية، وستدافع عن "أمنها القومي دون الحصول على اذن من احد".

ويتهم الاكراد واشنطن بـ"الخذلان" و"عدم الالتزام بوعودهم"، عقب انسحاب القوات الامريكية من منطقة العمليات التركية في شمال سوريا، في حين اعتبر الرئيس الامريكي ان مواصلة دعم الاكراد أصبح "امراَ مكلفاَ".

وبدأت تركيا، منذ الأربعاء الماضي، عملية عسكرية ضد المقاتلين الأكراد في شمال شرق سوريا بضربات جوية استهدفت مناطق في الحسكة وريف الرقة، مما أدى الى سقوط عشرات الضحايا وفرار الاف المدنيين من مناطقهم.

 وتوصل الجيش النظامي  لاتفاق مع "قسد" يقضي بدخول الجيش الى المناطق الخاضعة تحت سيطرة الاكراد، وانتشاره على الحدود مع تركيا وعين عرب ومنبج وغيرها من المناطق..

ودخلت وحدات من الجيش النظامي يوم الاثنين بلدة عين تمر بريف الحسكة التي تبعد 20 كم عن الحدود مع تركيا ومناطق في ريف الرقة منها مدينة الطبقة ومطارها العسكري ومدينة منبج في ريف حلب.

سيريانيوز


المواضيع الأكثر قراءة

SHARE

close