اللجنة القضائية العليا للانتخابات: تقديم طلبات الترشح لعضوية مجلس الشعب الاثنين ويستمر لـ7 أيام

أعلن رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات القاضي جهاد مراد، أن تقديم طلبات الترشح لعضوية مجلس الشعب، يبدأ اعتبارا من يوم غد الاثنين ويستمر لمدة 7 أيام.

أعلن رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات القاضي جهاد مراد، أن تقديم طلبات الترشح لعضوية مجلس الشعب، يبدأ اعتبارا من يوم غد الاثنين ويستمر لمدة 7 أيام.

وبين القاضي مراد في تصريح لوكالة "سانا"، أن لجان الترشيح القضائية الفرعية في المحافظات أصبحت مستعدة لاستلام طلبات المرشحين، حيث يتمكن المرشح من تقديم طلبه مرفقاً بجميع الوثائق المطلوبة.

واضاف مراد ان مهام اللجنة هي دراسة طلب الترشح من الناحية القانونية، وفي حال رفض طلب الترشح يحق لصاحب الطلب الاعتراض على قرار لجنة الترشيح خلال ثلاثة أيام، تبدأ من اليوم التالي للإعلان أمام اللجنة القضائية الفرعية، وعليها أن تبت في الاعتراض خلال 3 أيام من تاريخ تقديم الاعتراض، حيث يكون قرارها مبرماً.

وكان رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات جهاد مراد اعلن، يوم الاثنين، عن شروط الترشح لعضوية مجلس الشعب، وهي أن يكون المرشح عربياً سورياً، متماً الخامسة والعشرين من عمره.

ومن الشروط أيضاً أن يكون متمتعاً بحقوقه السياسية والمدنية، وألا يكون محروماً من حق الانتخاب، وأن يجيد القراءة والكتابة، وألا يكون محكوماً بجناية أو بجنحة شائنة أو مخلة بالثقة العامة بحكم مبرم ولم يرد اعتباره بحكم القانون، وأن يكون ناخباً في الدائرة الانتخابية التي يرغب بترشيح نفسه عنها، إضافة إلى تقديم وثيقة تثبت انتماءه للقطاع الذي يرغب ترشيحه عنه.

وأصدر الرئيس بشار الأسد، قبل اسبوع، مرسوماً تشريعياً يقضي بتحديد 15 تموز المقبل موعداً لانتخاب أعضاء مجلس الشعب للدور التشريعي الرابع.

 

سيريانيوز


المواضيع الأكثر قراءة

SHARE

close