أردوغان: يجب التفاوض على أساس حل الدولتين في قبرص

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يوم الاحد انه يجب التفاوض على أساس حل الدولتين في جزيرة قبرص.

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يوم الاحد انه يجب التفاوض على أساس حل الدولتين في جزيرة قبرص.

واضاف اردوغان خلال مشاركته، الأحد، في مراسم إحياء الذكرى السنوية الـ37 لتأسيس جمهورية شمال قبرص التركية انه "يوجد اليوم شعبان ودولتان منفصلتان في جزيرة قبرص، ويجب التفاوض على حل الدولتين على أساس المساواة في السيادة".

واشار اردوغان الى أن القبارصة الأتراك يعيشون مرفوعي الرأس على أراضيهم بحرية وكرامة رغم استهداف وجودهم في الجزيرة" لافتا إلى أن أولوية بلاده هي "توفير حل مستدام لقضية قبرص بطريقة تضمن الحقوق المشروعة للشعب القبرصي التركي وأمنه".

وتابع اردوغان "تم تجاهل القبارصة الأتراك واغتصاب حقوقهم لسنوات طويلة، وهم الضحية الوحيدة للأزمة القبرصية".

وأردف "لا يمكن إقامة الشراكة مع القبارصة الروم بعد تقويضها بقوة السلاح في عام 1963 وتدميرها عام 1974 عبر انقلاب المجلس العسكري اليوناني".

وأشار اردوغان إلى أنه من غير الممكن لأي معادلة أن "تحقق السلام والاستقرار في شرق المتوسط دون مشاركة أنقرة وجمهورية شمال قبرص التركية فيها".

واستطرد "لم يعد لدينا صبر كدولة ضامنة ولا عند شمال قبرص حيال الألاعيب الدبلوماسية (للجانبين الرومي واليوناني بشأن موارد الطاقة في محيط الجزيرة)".

يشار الى ان المشكلة القبرصية هي نزاع سياسي عرقي؛ يعتبر من أقدم وأعقد أزمات السياسة الموروثة عن حقبة القرن العشرين نشأ إثر استقلال قبرص عن بريطانيا 1960 بسبب الخلاف بين القوميتين الكبريين بالجزيرة (اليونانية والتركية) بشأن حكمها، وآل لتقسيمها إلى "دولتين" وبُذلت جهود أممية ونُظمت جولات مفاوضات مضنية لحل الأزمة لكنها ما زالت تراوح مكانها دون نجاح يذكر.

سيريانيوز


المواضيع الأكثر قراءة

SHARE

close