افتتاح فروع لجامعة "آزاد إسلامي" الإيرانية في العراق وسوريا

 أعلن علي رضا رهائي مساعد رئيس جامعة "أزاد إسلامي" الإيرانية الحرة لشؤون التعليم والدراسات العليا، أن الجامعة ستفتتح فروعا لها في العراق وسوريا.

 أعلن علي رضا رهائي مساعد رئيس جامعة "أزاد إسلامي" الإيرانية الحرة لشؤون التعليم والدراسات العليا، أن الجامعة ستفتتح فروعا لها في العراق وسوريا.

ونقلت وكالة أنباء (فارس) عن رهائي ،قوله أنه "اجتمع رئيس الهيئة التأسيسية وهيئة الأمناء في الجامعة علي أكبر ولايتي مع الرئيس السوري، وأثمر اللقاء عن اتخاذ قرار بفتح فروع للجامعة في مدن سورية عديدة في المستقبل القريب ".

وأضاف "ولايتي أجرى محادثات في العراق، وسيتم فتح فرع للجامعة في محافظة النجف الأشرف، حيث جرى تحديد المقدمات والأولويات بشأن الأقسام العلمية في الجامعة الجديدة".

وأشار رهائي إلى أن جامعة "أزاد إسلامي"، تعمل على تقويم أداء فروعها في البلدان الأخرى، وعلى سبيل المثال خضع فرعها في الإمارات للتقويم بشكل كامل.

وذكر رهائي أن "خطط الجامعة في فروعها بالخارج تقوم على جذب الطلبة الإيرانيين وغيرهم، وأن بعض فروع الجامعة في الداخل تربطها علاقات تعاون مع جامعات معروفة في البلدان الأخرى، حيث يرتبط فرع الجامعة في جنوب طهران، الذي يعد قطبا في علوم الهندسة، بجامعات ألمانية".

وأكد رهائي أن "الجامعة ستتعاون مع الجامعات العالمية في مجالات الطاقة وستقيم دورات مشتركة مع ثلاث جامعات ألمانية بعد الحصول على تأييد وزارة العلوم الإيرانية".

وكان الرئيس بشار الأسد وافق في كانون الثاني الماضي، على افتتاح فرع لجامعة "آزار الإسلامية الإيرانية" في مدن سوريا، بحسب ما أعلنه رئيس الهيئة التأسيسية والأمناء في الجامعة، علي أكبر ولايتي.

وكان السفير الإيراني في دمشق، محمد رضا شيباني، طالب في نيسان 2016، بضرورة تعزيز تعلم اللغة الفارسية في الجامعات والمدارس السورية، معتبراً أن ذلك " جزء من تعزيز مجالات التعاون المستقبلي بين سوريا وإيران في المجال العلمي والثقافي ".

يذكر أن سوريا و إيران وقعا اتفاقية، في نيسان 2017، تنص على تبادل المنح سنويًا بين البلدين، فتمنح إيران 200 منحة دراسية سنويًا مقابل 60 منحة دراسية سنويًا من الجانب السوري.

سيريانيوز


المواضيع الأكثر قراءة

SHARE

close