روحاني: على تركيا احترام جميع الاتفاقات المتعلقة في سورية

شدد الرئيس الايراني حسن روحاني يوم الاحد على ضرورة احترام تركيا جميع الاتفاقات المتعلقة في سورية، مشيرا إلى انه لا ينبغي لتركيا التخلي عن اتفاق سوتشي ومسار استانا.

شدد الرئيس الايراني حسن روحاني يوم الاحد على ضرورة احترام تركيا جميع الاتفاقات المتعلقة في سورية، مشيرا إلى انه لا ينبغي لتركيا التخلي عن اتفاق سوتشي ومسار استانا.

وقال روحاني في مؤتمر صحفي نقلته وسائل اعلام ان  "اتفاق سوتشي اتفاق سياسي هام ونموذج ناجح في المنطقة وندعو تركيا لاحترامه. لا ينبغي لتركيا التخلي عن اتفاق سوتشي ومسار أستانا".

وأضاف روحاني "نأمل من السيد رجب طيب أردوغان محاربة الإرهاب واحترام وحدة سوريا وسيادتها"، لافتا إلى أن "إدلب محافظة سورية وينبغي محاربة الجماعات الإرهابية فيها".

وتابع الرئيس الإيراني أن "ادعاءات تركيا بأنها تتخوف من تدفق اللاجئين، لا يمكن أن تكون ذريعة كي تتخلى سوريا عن سيادتها على إدلب".

وتأتي تصريحات روحاني عقب تأزم الوضع في ادلب، على خلفية مقتل جنود أتراك بقصف شنه الجيش النظامي على مواقعهم، في ظل تهديدات تركية باتخاذ إجراءات اذا لم تنسحب القوات النظامية خلف نقاط المراقبة في المنطقة حتى نهاية شباط.

وأقامت تركيا 12 نقطة مراقبة داخل محافظات إدلب وحماة وحلب السورية بالاتفاق مع الجانبين الروسي والإيراني بهدف تطبيق "اتفاق خفض التصعيد"، في إطار اجتماعات أستانا المتعلقة بالشأن السوري، في المناطق التي كانت تفصل بين القوات الحكومية السورية والمعارضة.

وتتكثف في الآونة الأخيرة الاتصالات  واللقاءات بين الجانبين التركي والروسي حيال مناقشة الوضع في ادلب، وسط تبادل الاتهامات بين الطرفين حيال تدهور وتفاقم الوضع في المنطقة.

ويسعى النظام للسيطرة على كامل ادلب، في اطار حملته العسكرية التي يشنها على فصائل المعارضة المسلحة، فيما تشير تقارير اعلامية الى استعدادات تركية لشن عمل عسكري في المحافظة.

سيريانيوز


المواضيع الأكثر قراءة

SHARE

close