في ذكرى وفاته.. تعرف على ابن خلدون المؤرخ الكبير وأهم مؤسسي علم الاجتماع

يصادف في مثل هذا اليوم 19 اذار، ذكرى وفاة المؤرخ والعالم التاريخي الكبير ابن خلدون، والذي يعتبر من أهم مؤسسي علم الاجتماع الحديث.

يصادف في مثل هذا اليوم 19 اذار، ذكرى وفاة المؤرخ والعالم التاريخي الكبير ابن خلدون، والذي يعتبر من أهم مؤسسي علم الاجتماع الحديث.

ابن خلدون، هو أبو زيد عبد الرحمن بن محمد بن خلدون الحضرمي، ولد في تونس عام ام 1332 م (732 هجرية)، كان مؤرخاَ وعالماَ موسوعياَ متعدد المعارف ، وهو رائد في التخصصات الحديثة لعلم الاجتماع والديموغرافيا.

حفظ  ابن خلدون في بداية تعليمه القران الكريم وبعد ذلك تطرق الى مجموعة من العلوم الاخرى مثل الفقه والشريعة والادب والتاريخ والفلسفة.

امتازت الفترة التي نشأ فيها ابن خلدون بانتشار العلم، ووفرة الأدب، لا سيما أنه تلقى فن الأدب عن والده، وحصل على التعليم على يد أفضل المعلمين ، كما انه  التحق بمجالس العلم التي كانت تضم عدة علماء كبار

حصل ابن خلدون على فرصة للدراسة في واحدة من أعرق الجامعات العلمية في تونس وهي جامعة الزيتونة وبعدها سافر الى العديد من الأقطار  

اهتم بدراسة الظواهر البشرية كما اهتم بالعديد من العلوم مثل الطب والفيزياء والفلك والفلسفة ، وألف العديد من الكتب التي لاقت شهرة واسعة ابرزها "مقدمة ابن خلدون"، والذي أثّر على المؤرخين العثمانيين في القرن السابع عشر، كما اعترف العلماء الأوروبيون في القرن التاسع عشر بأهمية الكتاب.

كما يعتبر ابن خلدون صاحب كتاب "العبر"  الذي كان يتكلم بالأصل عن تاريخ البربر، لكنه توسع لاحقاَ في التركيز على التاريخ العالمي.

اعتُبر ابن خلدون واحداَ من أعظم الفلاسفة في العصور الوسطى، وكانت حياته موثقة بشكل كبير نسبياَ، فقد كتب بنفسه سيرته الذاتية المسماة "التعريف بابن خلدون ورحلته غرباَ وشرقاَ".

سافر ابن خلدون الى عدة بلدان حتى استقر في مصر، و شغل فيها مناصب ومهمات عديدة.

عاش ابن خلدون مراحل حياته الأخيرة زاهداً ، إلى أن توفي في 19 آذار من عام 1406، عن عمر ناهز الـ 78 عاماَ، ودفن في مقابر الصوفية في مدينة القاهرة

 سيريانيوز


المواضيع الأكثر قراءة

SHARE

close