انطلاقة ويكيبيديا العربية الموسوعة الالكترونية الأشهر على الاطلاق

يصادف في مثل هذا اليوم 9 تموز ذكرى انطلاقة ويكيبيديا بالنسخة العربية، الموسوعة الالكترونية، الاشهر على الإطلاق.

يصادف في مثل هذا اليوم 9 تموز ذكرى انطلاقة ويكيبيديا بالنسخة العربية، الموسوعة الالكترونية، الاشهر على الإطلاق.

تأسست ويكيبيديا العربية عام 2003، حيث واجهت في البداية عراقيل وصعوبات، ووصلت إلى مراتب سيئة، وابرز تلك الأسباب هو تأخر وصول الانترنت إلى العالم العربي، حيث كانَ اغلب مستخدمي الموسوعة العربية من العرب المتواجدين في الدول الأوروبية.

بدأت الموسوعة العربية بالتطور تدريجيا اعتبارا من عام 2004 ، حتى عام 2009، ولكن كان ذلك على حساب الجودة فمعظم المقالات التي كانت تكتب كانت قصيرة جدا، كما كانت العبارات ركيكية وغير مفهومة .

شهدت الموسوعة العربية تطورا ملحوظا منتصف عام 2010، من حيث التسارع في نمو عدد المقالات الاساسية والمهمة، بالاضافة لمستوى الجودة وتوثيق المعلومات واللغة.

 تحتل ويكيبيديا العربية المركز الـ17 من حيث أضخم الويكيبيديات حسب عدد المقالات، حيث وصل عددها إلى 870٬745 مقالة، كما تحتل المرتبة 9 من ناحية العمق، متجاوزةً بذلك نسبة العمق في ويكيبيديا الفرنسية والألمانية والإسبانية وغيرها.

وكان الهدف من تأسيس هذه الموسوعة الالكترونية هو ايجاد عالم تتاح فيه كل المعارف الانسانية على وجه الارض.

يشار الى انطلاقة ويكيبيديا بدأت عام 2001، والتي تأسست على يد المبرمجِ الأمريكيّ جيمي ويلز وصديقه لاري سانجَر، وتتضمن مقالات ومعلومات باكثر من 100 لغة، وكانت مقالاتها تكتب  بواسطة مجموعة من المساهمين المتطوعين ذوي الخبرة .

سيريانيوز


المواضيع الأكثر قراءة

SHARE

close