أحمد أبو الغيظ يباشر مهامه كثامن أمين عام لجامعة الدول العربية

01.07.2016 | 11:03

بدأ الأمين العام لجامعة الدول العربية الجديد أحمد أبو الغيط، يوم الجمعة، مهامه في منصبه الذي من المقرر أن يدشنه بعقد لقاء مع كبار المسؤولين في الأمانة العامة بعد غد الأحد.

واستقبل الأمين العام لجامعة الدول العربية المنتهية ولايته نبيل العربي يوم الأربعاء، خلفه أحمد أبو الغيط، في مقر الجامعة، ورافقه في أثناء الجولة التفقدية بأروقة الجامعة.

وأبو الغيط هو وزير خارجية مصر في الفترة من 2004 وحتى 2011، ويتولى منصب أمين عام جامعة الدول العربية كثامن شخص يشغل هذا المنصب، منذ تأسيس الجامعة عام 1945.

وشغل أبو الغيط منصب وزير خارجية مصر لمدة سبع سنوات وأقيل من منصبه عام 2011 بعد أسابيع من الثورة التي أطاحت بالرئيس الأسبق حسني مبارك، وقبل توليه الخارجية شغل عدة مناصب دبلوماسية مهمة، من بينها منصب مندوب مصر لدى الأمم المتحدة.

يشار إلى أن جامعة الدول العربية أعلنت في العاشر من اذار تعيين أبو الغيط أمينا عاما للجامعة خلفا للأمين العام الحالي نبيل العربي.

ومنذ تأسيس جامعة الدول العربية عام 1945 شغل مصريون منصب الأمين العام باستثناء التونسي الشاذلي القليبي الذي شغل المنصب عام 1979 بعد نقل مقر الجامعة إلى تونس احتجاجا على اتفاقات كامب ديفيد بين مصر وإسرائيل. وعادت الجامعة العربية إلى القاهرة عام 1990.

سيريانيوز



Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved