أردوغان يتفق مع بوتين على إرسال الحبوب والأسمدة للدول الفقيرة مجانا.. ويهاجم الدول الغربية

04.11.2022 | 12:48

اتفق الرئيس التركي رجب طيب اردوغان ونظيره الروسي فلاديمير بوتين على ارسال الحبوب والاسمدة للدول الفقيرة مجانا.

ونقلت وكالة الاناضول عن اردوغان قوله ان "بوتين عرض خلال اتصالي به إرسال الحبوب مجانا إلى دول مثل جيبوتي والصومال والسودان وتوافقنا في الرأي بشأن ذلك"، مشيرا إلى أن "الضغط الناجم عن الزيادة المفرطة في أسعار الطاقة والغذاء والمواد الخام، على الاقتصادات، سيستمر لفترة من الوقت".

واشار اردوغان الى أنه "نقل للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش خلال لقاء معه مساء الخميس، رأيه بأنه "ينبغي إرسال الحبوب إلى البلدان الفقيرة وغير المتقدمة، وتقديم الدعم لها"، مضيفاً "سنضمن وصول سفن الحبوب إلى جميع البلدان المحتاجة وفي مقدمتها الصومال وجيبوتي والسودان التي تعاني أزمة غذائية ومجاعة خطيرة".

ووصف أردوغان موقف المؤسسات والدول الغربية التي تريد أن تعلّم العالم حقوق الإنسان، وهي نفسها تتجاهل مشاكل المجاعة في إفريقيا، بأنه "موقف مخز".

وتابع الرئيس التركي "لا نتوقع من هؤلاء الذين يواصلون نهجهم الاستعماري عبر طرق ووسائل جديدة اتخاذ مواقف إنسانية في مواجهة الأزمات"، مضيفا أن "ما يزعجنا هو أن بعض إخواننا في العالم الإسلامي يتجاهلون صرخات المظلومين والضحايا".

واردف أردوغان بأنه يعتزم إثارة قضية الإمدادات الغذائية للدول الإفريقية في قمة مجموعة العشرين المقبلة في إندونيسيا، مطالبا "قمة العشرين باتخاذ إجراءات لضمان وصول الحبوب والأسمدة إلى الدول الأقل نموا".

 

سيريانيوز



Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved