أكراد يطرحون مسودة دستور فيدرالي لسوريا ويؤكدون: لن نتنازل عن روج آفا

04.07.2016 | 15:45

نقلت صحيفة "الحياة" اللندنية، عن رئيس حزب "الاتحاد الديمقراطي الكردي" صالح مسلم قوله "لن نتنازل" عن إقامة روج آفا والربط بين أقاليم الشمال وعفرين، الأمر الذي اكدته الرئيسة المشتركة لـ"مجلس سوريا الديمقراطي" الهام أحمد.

وأضافت الصحيفة في عددها الصادر يوم الأحد، إن رئيس "الاتحاد الديموقراطي الكردي" صالح مسلم استبعد حصول أي تغيير بالنسبة الى الموضوع الكردي، اذ ان "مشروع الإدارات الذاتية الفيديرالية طالما ان المكونات السورية معنا، مستمر".

وتابع مسلم، "لن نتازل عن اقامة روج آفا والربط بين اقاليم الشمال وعفرين مقبل عاجلاً او آجلا".

وأعلنت مجموعات كردية، في اذار الماضي، تطبيق النظام الفدرالي في مناطق سيطرتهم بشمال سوريا، خلال اجتماع عقدوه بمدينة رميلان بمحافظة الحسكة، الأمر الذي رد عليه كل من النظام والمعارضة بالرفض.

كما نقلت "الحياة" عن الرئيسة المشتركة لـ "مجلس سوريا الديموقراطي" إلهام أحمد، قولها "المناطق التي يحتلها (داعش) ستكون هدفاً لقوات سوريا الديموقراطية بما في ذلك المناطق بين منبج (شرق حلب) وعفرين".

وتسيطر قوات كردية على مساحات كبيرة في شمال شرق سوريا، وكانت أكفأ شريك على الأرض لحملة القصف الجوي التي تقودها الولايات المتحدة ضد "داعش"، على حد وصف واشنطن, كما تسيطر على شريط طوله 400 كيلومتر على الحدود السورية التركية من الحدود العراقية حتى نهر الفرات، وأيضا على قطاع منفصل على الحدود الشمالية الغربية في منطقة عفرين.

وأردفت احمد "لن يكون هناك تأثير سلبي علينا للتقارب التركي الروسي، كما تريد انقرة خصوصاً ان مشروعنا فيديرالي وجغرافي لكل سوريا. ودولة عظمى مثل روسيا لن تقف ضد قوة ريادية مثل قوتنا لها دور كبير في دحر (داعش) لكن التأثير سيكون اكبر في المعارضة السورية التي وضعت كل رهاناتها على تركيا".

وتتمتع القوات الكردية، بدعم روسي أمريكي في جبهات قتالها ضد تنظيم "داعش"، فضلا عن افتتاح مكتب تمثيل للإدارة الذاتية للأكراد في موسكو، إلا أن انهم يواجهون معاداة تركيا التي تصنفهم بـ"ارهابيين" لصلاتهم بحزب العمال الكردستاني، وتعارض إقامة مناطق حكم ذاتي لهم في سوريا قرب حدودها خوفاً من إنعاش آمال اكراد جنوب شرقي تركيا.

ونشرت الصحيفة اللندنية إن الأكراد طرحوا مسودة دستور للفيديرالية تضمن 85 مادة بينها اعتماد علم مستقل وفتح المجال لإقامة علاقات ديبلوماسية مع الخارج واعتبار الانضمام الى "قوات سوريا الديموقراطية" واجباً على الشباب الأكراد.

وتضمنت مسودة "العقد الاجتماعي للفيديرالية الديموقراطية لروج آفا"، التي نشرت الجريدة جزء منه، اعتبار "مدينة قامشلو (القامشلي) مركز الفيديرالية" يكون لها "علم خاص يرفع الى جانب علم فيديرالية سوريا الديموقراطية وله شعار".

وتضمنت المسودة تشكيل مجلس تنفيذي وآخر للشعب وهيئات (وزارات) واحدة لـ "العلاقات الخارجية وتمارس النشاطات الديبلوماسية" وأخرى لـ "الدفاع"، مكلَّفة ومسؤولة عن تنظيم وإعداد وتجهيز قوات الدفاع في الفيديرالية، على اساس اعتبار "قوات سوريا الديمقراطية" هي قوات الدفاع المسلحة في "الفيديرالية الديموقراطية لروج آفا".

سيريانيوز


RELATED NEWS
    -

Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved