أول أطلس مذهل لمسارات الأوعية الدموية في الدماغ البشري

11.07.2024 | 13:23

صمم اتحاد دولي من الباحثين، بقيادة شبكة الصحة الجامعية (UHN) في تورونتو وجامعة زيورخ، أول أطلس جزيئي للأوعية الدموية في الدماغ البشري بدقة غير مسبوقة.

يعكس هذا الأطلس المطوّر عدة مراحل، بدءا من التطور المبكر إلى مرحلة البلوغ وكذلك مراحل المرض، مثل أورام الدماغ وتشوهات الأوعية الدموية الدماغية.

وفي الدراسة، عزل الباحثون الأوعية الدموية من أدمغة الإنسان النامية المبكرة وأدمغة البالغين وأورام الدماغ، وكذلك حالات تشوه الأوعية الدموية في الدماغ.

ووجدوا أن الخلايا البطانية، التي تبطن الأوعية الدموية وتنظم التفاعلات بين مجرى الدم والأنسجة المحيطة بها، تختلف فعاليتها عبر مراحل مختلفة من نمو الدماغ، وقد يكون لها دور هام "غير مكتشف" داخل شبكات الإشارات العصبية الوعائية في الدماغ.

ويقول الدكتور توماس والشلي، معد الدراسة والزميل العلمي في معهد "كريمبيل" للدماغ التابع لـ UHN: "إن الأوعية الدموية في الدماغ والجينات والمسارات، مهمة للعمل السليم للدماغ في مرحلة مبكرة من النمو وعند البلوغ، وكذلك لمجموعة متنوعة من أمراض الدماغ، مثل الأورام والسكتة الدماغية وتشوهات الأوعية الدموية في الدماغ".

وأضاف: "من خلال فهم كيفية نمو هذه المسارات وتصرفها أثناء نمو الدماغ المبكر، وكيف يتم إسكاتها في الدماغ السليم البالغ، وكيفية إعادة تنشيطها في حالات المرض، يمكن للباحثين التبصر في الأداء الطبيعي للأوعية الدموية في الدماغ البشري، وفتح الأبواب للخيارات العلاجية المستقبلية".

ويضيف والشلي: "إن عملنا سيفيد الباحثين في مختلف التخصصات، بدءا من علماء الأحياء التنموية والأوعية الدموية والأورام، إلى علماء الأعصاب وعلماء المناعة وعلماء وراثة الخلية الواحدة".

سيريانيوز.


RELATED NEWS
    -

Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved