إيران: بيدرسون لم يقدم برنامجا واضحا لمبدأ الخطوة مقابل خطوة

01.02.2024 | 18:22

أكد السفير الإيراني لدى سوريا حسين أكبري، أن مبدأ "خطوة مقابل خطوة"، كان موضع نقاش بينه وبين المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا غير بيدرسن، موضحاً أن الأخير والدول العربية لم يقدموا أي برنامج واضح للعمل بهذا المبدأ.

وقال أكبري لموقع أثر برس المحلي: "بدأ هذا الاقتراح من قبل ممثل الأمم المتحدة في سوريا السيد بيدرسن، وهذا الاقتراح صدر عن بيدرسن قبل أن تعود سوريا إلى الجامعة العربية، وتم طرحه في الأردن ولكن حتى الآن لم يقم أحد بتوضيح خطواته، ومَن الذي يجب أن يقوم بالخطوة الأولى؟".

وتابع: "حتى أنا بنفسي حين سألت بيدرسن عندما زارني هنا في السفارة عدة مرات أخبرني أنه حتى الآن ليس هناك برنامج واضح للعمل بهذا الاقتراح"، موضحاً أنه "حتى الدول العربية لم تعلن عن هذا الأمر حتى اليوم".

وشدد أكبري، على أن العلاقات السورية- الإيرانية تحكمها أُطر استراتيجية محددة منذ أربعين عاماً، وقال: "علاقة إيران مع سوريا واضحة ومعرّفة ضمن الأطر الاستراتيجية ونحن نقوم بالدفاع عن بعضنا بعضاً منذ أكثر من 40 عاماً، ولم يتدنى مستوى هذه العلاقات أمام أي ضغط مارسوه علينا، ونحن هنا اليوم بطلب من الدولة السورية ولدينا مع دمشق علاقات سياسية وأمنية جيدة جداً".

وعادت سوريا إلى الجامعة العربية في أيار الماضي بعد اتفاقها مع الدول العربية على تنفيذ بنود معينة وفقاً لمبدأ الخطوة مقابل خطوة، في حين توقف المسار العربي لحل الأزمة السورية لعدم وفاء النظام بأي خطوة حتى الآن.

 

سيريانيوز 



Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved