إيران تتحدث عن ملفات مطروحة خلال لقاء استانا7

30.10.2017 | 20:36

أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية, يوم الاثنين, عن ملفات تم طرحها بين الأطراف المشاركة في اجتماع استانا7 بشأن سوريا, بهدف التوصل لتسوية للازمة السورية.

وأوضح المتحدث باسم الخارجية الإيرانية جابري أنصاري, في تصريح لقناة (RT), أن "الملف الرئيسي والأبرز هو دراسة آخر المستجدات الميدانية فيما يتعلق بتنفيذ التوافقات السابقة في إطار أستانا حول مناطق خفض التصعيد وتحديدا إدلب والأسرى والمعتقلين ومستقبل المسار السياسي".

وسبق ان اعلن انصاري ان محادثات إجتماع أستانا مع ممثلي روسيا وتركيا تمحورت حول إنتهاكات وقف إطلاق النار وإتفاقيات آستانة السابقة.

ويأتي ذلك بعد اعلان المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية بهرام قاسمي , في مؤتمر صحفي, يوم الاثنين, ان اجتماع استانا سيناقش موضوعين اساسيين احدهما "إزالة الألغام والآخر يتعلق بتبادل السجناء".

واعرب قاسمي عن امله في التوصل الى تفاهم "جيد" في جولة استانا واعتماد خطوات مثمرة باتجاه مساعدة الشعب السوري واستتباب الامن والاستقرار في المنطقة.

وكان مصدر في الجولة المقبلة لاجتماع استانا7 حول سوريا اعلن , في وقت سابق, عن إمكانية تعيين وسيط محايد بين المعارضة والحكومة السورية، لبحث ملف المعتقلين.

وتشارك إيران في اجتماع استانا7, حيث عقد الوفد الإيراني برئاسة مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون العربية والافريقية حسين جابري انصاري, لقاءا تشاورياً مع وفد النظام السوري.

كما التقى  انصاري في آستانا اليوم الاثنين نظيره التركي سدات اونال, وتم بحث التطورات المتعلقة بالساحة السورية وكيفية تنفيذ توافقات استانا السابقة والقضايا المطروحة بشان حالات خرق الهدنة في منطقة خفض التوتر في ادلب وكذلك مسار الحل السياسي للازمة السورية.

و انطلقت الجولة السابعة من لقاء أستانا حول سوريا على مستوى الخبراء, والتي تستمر على مدار يومين بدءً من اليوم الاثنين 30 تشرين الأول الجاري.

وتتفاوض روسيا وتركيا وإيران بشكل منفصل منذ أشهر في أستانا بشان وقف العنف في سوريا من خلال إنشاء مناطق خفض التصعيد في عدة مناطق.

سيريانيوز



Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved