اجتماع لمجلس التعاون الخليجي بجدة غداَ لبحث عودة سوريا للجامعة العربية

13.04.2023 | 21:01

ينعقد في العاصمة السعودية الرياض، غداَ الجمعة، اجتماعاَ لدول مجلس التعاون الخليجي، لبحث امكانية عودة سوريا الى جامعة الدول العربية، بعد تعليق عضويتها منذ 2012 ..

وذكرت شبكة "بي بي سي"، أن الاجتماع يشارك فيه  كل من مصر والعراق والأردن للبحث في مسألة عودة سوريا إلى جامعة الدول العربية وانهاء عزلتها.

وتوجه وزير الخارجية فيصل المقداد، يوم الأربعاء، الى السعودية، لبحث العلاقات الثنائية بين البلدين، في زيارة هي الأولى منذ بدء الأزمة السورية عام 2011.

 وشهدت العلاقات بين سوريا والسعودية تدهورا منذ بدء الأزمة السورية، حيث قطعت الرياض علاقاتها الدبلوماسية مع دمشق، وقررت دعم المعارضة واستقبال شخصيات منها على أراضيها.

لكن الفترة الأخيرة شهدت خطوات نحو تقارب سعودي سوري تجسد في إعلان المملكة عزمها دعوة الأسد لحضور القمة العربية في الرياض، المزمع عقدها في الرياض بـ شهر أيار المقبل، في خطوة من شأنها إنهاء عزلة سوريا الإقليمية .

كما اجري اتفاق قبل أيام، بين دمشق والرياض  بخصوص إعادة فتح سفارتيهما بعد شهر رمضان، بعد قطيعة دامت لسنوات.

وتعتبر الدعوة التي وجهتها السعودية للأسد لحضور القمة المزمعة حدثاَ مفاجئاَ، حيث يمثل حضوره أهم تطور في مساعي إنهاء العزلة المفروضة عليه من العالم العربي منذ عام 2011 .

وتم تجميد عضوية دمشق في الجامعة العربية منذ بداية الأحداث في سوريا، كما قاطعت العديد من الدول العربية عقب بداية الحرب على سوريا.

لكن بعض الدول العربية بدات مؤخراَ بإعادة العلاقات مع دمشق تدريجياَ، كما أجرى مسؤولون و وزراء منهم مصر والأردن والإمارات وسلطنة عمان في الآونة الأخيرة زيارات إلى سوريا، في خطوة تعكس تغييراَ في النهج الإقليمي تجاه الصراع السوري.

 



Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved