اذا رايت هذه العلامات على اظافرك راجع الطبيب فورا!

16.06.2016 | 21:44

نشر موقع Healthy World تحذيرا بضرورة مراجعة الطبيب في حال ظهور بقع بيضاء على الاظافر، فعلى الرغم من احتمال ان تكون هذه النقاط وراثية الا ان في كثير من الحالات قد تشير الى مشاكل طبية.

 

بشكل عام معظم البقع البيضاء سببها فقاعات هواء تحت الظفر، ناجمة عن سبب معين كاصابات صغيرة عند قاعدة الظفر، كما قد تكون بسبب فطور وثأليل او اكزيما وصدفية التي بدورها قد تؤثر على الظفر نفسه، الا انها قد تكون واحدة من العلامات التحذيرية السبعة لداء الغرناوية او Sarcoidos وهو مرض مناعي مجهول السبب يؤثر على الرئتين والجلد وغيرها من الاعضاء.

 

 

بينما اذا كانت الاظافر لينة وتظهر عليها بقع بيضاء، تدعى هذه الحالة بـ Plummer Nails، وهذا يشير الى مشاكل في الغدة الدرقية، لكن اذا كانت البقعة قريبة من مكان نمو الظفر يعني ان المرض في مراحله المبكرة.

 

 

في حالة اخرى اذا لوحظ على سطح الاظافر خطين افقيين باللون الابيض، فانه يشير الى داء "هودجكن" وهو نوع من الاورام اللمفاوية، او فشل في القلب او الجذام او حتى الملاريا.

 

 بينما اذا كانت الخطوط البيضاء افقية قريبة من بعضها وتظهر على واحد او اكثر من ظفر، فهذا دليل على مستوى منخفض من بروتين "البومين" في الدم ويدعى بمرض Hypoalbuminemia، الذي يمكن ان يسبب عدة امراض مزمنة مثل امراض الكلى، تليف الكبد وفشل القلب، وفي بعض الاحيان قد تكون هذه الخطوط استجابة لبعض الالتهابات او الاصابات. 

 

لذلك في حال ظهور هذه العلامات او غيرها على ظفر واحد او اكثر، يفضل مراجعة الطبيب لانها قد تكون دليلا او اشارة  الى امراض في مراحلها الاولى.

 

سيريانيوز



Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved