اردوغان يتهم النظامي بانتهاك وقف إطلاق النار في حلب

14.12.2016 | 16:43

اتهم الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، القوات النظامية بانتهاك اتفاق لوقف إطلاق النار في حلب يوم الأربعاء، مبيناً أن تركيا مازالت تبذل الجهود من أجل فتح ممر آمن لعمليات الإجلاء من المدينة.

وقال إردوغان, حسب (رويترز), إنه سيتحدث هاتفيا في وقت لاحق مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بشأن الوضع في حلب الذي وصفه بأنه "هش للغاية". وكان يخاطب مجموعة من المسؤولين المحليين في أنقرة وأذيعت تصريحاته على الهواء.

واتهمت تركيا في وقت سابق من يوم الأربعاء، قوات الجيش النظامي وعدة فصائل بالمعارضة بمحاولة عرقلة تنفيذ الاتفاق في حلب. في حين حمّل مسؤولون في المعارضة السورية، إيران مسؤولية عرقلة اتفاق الهدنة في حلب، بفرضها شروطاً جديدة على الاتفاق.

واشار إردوغان إلى أن "التحضيرات استكملت لإيواء الفارين من حلب في إدلب وتركيا".

يشار الى انه تم مساء يوم الثلاثاء التوصل الى اتفاق بين فصائل معارضة سورية وروسيا، يقضي بإخراج مقاتلي المعارضة من شرق حلب، فيما لا يزال مصير المدنيين هناك مجهولا وسط تباين الروايات بشأنهم، فضلا عن عدم تحديد وجهة خروج المقاتلين سواء كانت الى ادلب او الى غرب المدينة.

وتبادلت اطراف الصراع الاتهامات حول عرقلة تنفيذ الاتفاق الذي يقضي بوقف اطلاق النار واجلاء المقاتلين والمدنيين من المنطقة التي لازالت تحت سيطرة المعارضة في شرق حلب.

يشار الى ان حلب باتت تتصدر المحادثات الدولية، حيث عقد مجلس الأمن يوم الثلاثاء جلسة طارئة لبحث موضوع المدينة، بطلب من فرنسا، بعد ان عجز في جلسة سابقة عن تبني مشروع قرار بوقف اطلاق النار هناك بسبب فيتو روسي صيني.

سيريانيوز



Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved