استجابة لطلبات منظمات دولية...الأركان الروسية تعلن تمديد الهدنة بحلب لـ 3 ساعات الخميس

19.10.2016 | 18:39

أعلنت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية, يوم الأربعاء, عن تمديد الهدنة الإنسانية في مدينة حلب المقرر تنفيذها غدا الخميس لمدة 3 ساعات اضافية , لتصبح 11 ساعة, وذلك استجابة لطلبات منظمات دولية.

ونقلت وسائل اعلام روسية عن رئيس دائرة العمليات الرئيسية لهيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية سيرغي رودسكوي قوله ان قرار تمديد الهدنة جاء بعد تلقي العديد من طلبات منظمات دولية, ماسيسمح  لممثلي الأمم المتحدة والهلال الأحمر السوري بتأمين خروج المرضى والمصابين والأشخاص المرافقين وكذلك المدنيين من المدينة".

وكانت هيئة الاركان الروسية أعلنت, يوم الاثنين, عن "هدنة انسانية" في حلب مدتها 8 ساعات ستبدأ اعتباراً من الخميس , من أجل السماح للمسلحين والمدنيين بالخروج من المدينة, في حين وصفت الامم المتحدة والاتحاد الاوروبي الهدنة بانها "خطوة ايجابية", لكنها المدة "غير كافية", في حين رفض مقاتلون من المعارضة السورية الانسحاب من المدينة , متعهدين بمواصلة القتال.

ورفضت الامم المتحدة, في وقت سابق, دخول مدينة حلب , الا في حال حصولها على "ضمانات امنية" بشأن السلامة.

وأشار رودسكوي إلى أن "العسكريين الروس سيرصدون خروج المدنيين والمسلحين من حلب باستخدام كاميرات الويب وطائرات دون طيار".

وكان مندوب روسيا الدائم لدى الامم المتحدة فيتالي تشوركين اعلن, في وقت سابق اليوم, عن بدء جهود دولية في فصل المعارضين عن تنظيم "جبهة النصرة" في حلب .

وأضاف رودسكوي إن "قيادة الجيش النظامي أصدرت أمرا بسحب قواتها إلى مسافة تسمح للمسلحين بمغادرة المدينة"، معربا عن "أمله" في أن الولايات المتحدة وغيرها من الجهات المعنية ستؤثر في قادة المسلحين لتأمين خروجهم من حلب".

وأشار رودسكوي الى "تنفيذ موسكو ودمشق كافة التزاماتهما الخاصة بإجراء العملية الإنسانية في حلب"، لافتا إلى "نشر مركز يعمل فيه ضباط روس من أجل تنسيق العملية الإنسانية لإخلاء المدنيين والمسلحين من حلب".

وجاء ذلك عقب تشديد وزارة الخارجية الروسية, في وقت سابق من اليوم, على أن تمديد الهدنة الإنسانية في حلب من طرف واحد، أمر غير وارد، موضحة أن اتخاذ مثل هذا القرار ممكن فقط على أساس اتفاق مشترك.

وبدأ, اليوم, الجيش النظامي بإزالة الحواجز العسكرية والسواتر الترابية من طريق الكاستيلو تمهيداً لإخراج مسلحين من احياء حلب الشرقية باتجاه ادلب, بحسب مصادر مؤيدة.

 


سيريانيوز



Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved