اعتبارا من اليوم.. بدء سريان حالة الطوارئ في تركيا

21.07.2016 | 10:32

بدأ، يوم الخميس، سريان حالة الطوارئ في تركيا، والتي اعلن عنها الرئيس رجب طيب أردوغان لمدة ثلاثة أشهر وذلك بعد نشرها في الجريدة الرسمية.

وقالت وكالة (رويترز) إنه بدأ سريان حالة الطوارئ عند الساعة الواحدة صباحا بالتوقيت المحلي (2200 بتوقيت جرينتش يوم الاربعاء).

وكان الرئيس التركي رجب طيب اردوغان، قال في خطاب تلفزيوني بعد اجتماع لمجلس الأمن القومي استمر حوالي خمس ساعات يوم الاربعاء، انه تم اعلان حالة الطوارئ في تركيا لمدة 3 اشهر، بما لا يؤثر على الدولة، على حد تعبيره.

وتابع أردوغان إن إعلان حالة الطوارئ يتماشى بشكل كامل مع دستور تركيا ولا ينتهك سيادة القانون أو الحريات الاساسية للمواطنين.

وستسمح حالة الطوارئ لرئيس الجمهورية ومجلس الوزراء بتجاوز البرلمان في اصدار قوانين جديدة وتقييد أو تعليق الحقوق والحريات عند الضرورة.

واوضحت السلطات التركية إن حالة الطوارئ ستمكنها من "اتخاذ إجراءات سريعة وفعالة ضد اولئك المسؤولين عن محاولة الانقلاب الفاشلة التي وقعت يوم الجمعة الماضي".

يشار إلى أن إعلان حالة الطوارئ في تركيا، يأتي على خلفية قيام مجموعة من الجيش التركي, مساء الجمعة, بانقلاب عسكري للسيطرة على الحكم في تركيا ، ونجحت في السيطرة على عدة مرافق في الدولة واحتلت  بعض الشوارع الحيوية ، الا ان الحكومة استطاعت ضبط الوضع واخمدت حركة التمرد, بحسب تصريحات لمسؤولين حكوميين اتراك.

سيريانيوز


RELATED NEWS
    -

Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved