الأردن: 1.9 مليار دولار عجز تمويل متطلبات خطة الاستجابة بشأن دعم اللاجئين السوريين

13.10.2023 | 16:24

قالت وزارة التخطيط والتعاون الدولي في الأردن، إن إجمالي التمويل المقدّم من الجهات المانحة لخطة الاستجابة الأردنية "للأزمة السورية" منذ مطلع العام الحالي وحتى نهاية آب الماضي، حوالي 373 مليون دولار.

وبحسب بيان صادر عن الوزارة، اليوم الخميس، نقلته وكالة الأنباء الأردنية "بترا"، فإن نسبة التمويل المقدم تشكل 16.4% من إجمالي تمويل متطلبات الخطة البالغة 2.276 مليار دولار.

وأشار البيان إلى أن عجز تمويل متطلبات خطة الاستجابة الأردنية "للأزمة السورية" بلغ حتى نهاية شهر آب الماضي من هذا العام، نحو 1.9 مليار دولار أي ما نسبته 83.6%، من حجم الموازنة السنوية المخصصة لدعم اللاجئين السوريين في الأردن والمقدرة بـ 2.276 مليار دولار.

ووفق البيان، فإن الولايات المتحدة الأمريكية تتصدّر قائمة الدول والجهات المانحة لخطة الاستجابة بتمويل بلغ بحوالي 106 ملايين دولار، تلتها ألمانيا بحوالي 69 مليون دولار، ومن ثم الاتحاد الأوروبي بحوالي 27.5 مليون دولار، حيث تم تمويل مشاريع بشكل مباشر من الاتحاد الأوروبي بحوالي 23.2 مليون دولار، بينما تم تنفيذ مشاريع من خلال الصندوق الاستئماني للاستجابة "للأزمة السورية" بحوالي 4.3 مليون دولار.

وبلغ حجم التمويل لمتطلبات خطة الاستجابة الأردنية "للأزمة السورية” خلال العام الماضي 2022، حوالي 760.3 مليون دولار، أي ما نسبته 33.4% من حجم تمويل متطلبات الخطة والبالغة 2.276 مليار دولار، وفقاً للبيان.

وفي آب الماضي، أعلن المدير القطري والممثل المقيم لبرنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة في الأردن، ألبرتو كوريا مينديز، أن الموارد المالية للبرنامج بحلول تشرين الأول المقبل ستكون فارغة تماماً.

 

سيريانيوز 



Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved