الأسد لمسؤول أممي: عودة اللاجئين السوريين مرتبطة بتوفير متطلبات اعادة الاعمار

26.06.2023 | 23:19

استقبل الرئيس بشار الأسد، اليوم الاثنين، وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارتن غريفيث، وبحث معه ملف عودة اللاجئين السوريين الى بلادهم.

وذكرت رئاسة الجمهورية عبر صفحتها في "فيسبوك"، أن الاسد أكد، خلال اللقاء، على "عدم تسييس " ملف عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم.

وشدد الأسد على أن الأولوية هي عودة اللاجئين السوريين الى بلادهم، وهي مرتبطة بتوفير متطلبات إعمار البنى المتضررة في القرى والمدن التي سيعودون إليها، وتأهيل المرافق الخدمية بمختلف أشكالها، إضافة إلى ضرورة تنفيذ مشاريع التعافي المبكر الضرورية لعودتهم.

ولفت الأسد إلى أن الحكومة السورية اتخذت الكثير من الإجراءات التي تساعد على عودة اللاجئين، وتعمل على تأمين ما يدعم استقرارهم بعد عودتهم ضمن الإمكانيات المتاحة.

ويتركز العدد الاكبر من اللاجئين في لبنان والأردن وتركيا، حيث تشدد الدول الثلاثة على العودة الطواعية للنازحين الى وطنهم، لعدم القدرة على تحمل أعباء اللاجئين.

وتعارض المنظمات الدولية والامم المتحدة عودة اللاجئين السوريين من لبنان إلى بلادهم، خوفاَ من تعرضهم لمخاطر أمنية، في ظل عدم استقرار الأوضاع في سوريا.

وتركد السلطات السورية مراراَ على استعدادها تقديم التسهيلات اللازمة لعودة اللاجئين السوريين ، ومعاجلة أوضاعهم بالمراكز الحدودية وحل جميع المشكلات التي تعترضهم.

سيريانيوز



Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved