الأمم المتحدة تريد تشكيل قوة تدخل سريع قوامها 15 الف جندي

قوات حفظ السلام

27.05.2016 | 11:21

أعرب مسؤول في حفظ السلام في الامم المتحدة ايرفي لادسوس، يوم الخميس, عن رغبة المنظمة الأممية تشكيل قوة تدخل سريع، قوامها 15 الف عنصر، في إطار عملية حفظ السلام، وتكون قادرة على الانتشار سريعاً.

ونقلت وكالة الانباء الفرنسية (أ ف ب) عن لادسوس قوله, إن "عملية اختيار تجري بعناية منذ عدة اشهر للدول والوحدات التي يمكن ان تشارك في هذه القوة .

وكشف المسؤول الأممي ان 35 دولة شاركت في المرحلة الاولى من الاختيار "ولا يزال من المبكر كشف" لائحة الدول المشاركة.

ويشارك حاليا اكثر من مئة الف جندي وشرطي في 16 مهمة حفظ سلام للأمم المتحدة، حيث تساعد عمليات الأمم المتحدة لحفظ السلام، البلدان التي مزقها الصراع على تهيئة الظروف لإقامة سلام دائم.

واردف لادسوس ان "العملية تقوم على التأكد من ان الجنود مدربين جيدا ومجهزين ويستجيبون لمعايير الانضباط واحترام حقوق الانسان المحددة من الأمم المتحدة".

ولفت لادسوس إلى أنه عند الفراغ من تشكيل هذه القوة "يصبح الامر الوحيد اللازم هو القرار السياسي في المضي قدما" في عملية حفظ السلام، وحينها يمكن ان يتم الانتشار "في اجل قصير جدا" بين 30 60 يوما بدلا من ستة او سبعة اشهر حاليا اللازمة لتشكيل مهمة حفظ سلام.

يشار إلى أن تشكيل قوات حفظ السلام أو ذوي القبعات الزرقاء بدأ منذ 1948 خلال الحرب العالمية الثانية لمراقبة الهدنة في الشرق الأوسط، واستمر عملها بعد ذلك بهدف العمل على تنفيذ اتفاقيات السلام، وتعزيز سيادة القانون، وترسيخ حقوق الإنسان، ونشر الأمن.

 سيريانيوز


RELATED NEWS
    -

Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved