"الإدارة الذاتية": 30 أيار المقبل موعد اول انتخابات بلدية

29.03.2024 | 12:23

أعلنت "الإدارة الذاتية" لشمال وشرق سوريا، موعد أول انتخابات بلدية في المنطقة، بتاريخ 30 من أيار المقبل.

وقالت المفوضية العليا للانتخابات التابعة لـ "الإدارة الذاتية"، في بيان لها، "عقدنا اجتماعنا الأول للمفوضية العليا للانتخابات، وبناءً على النقاشات التي جرت خلال الاجتماع، نُعلن أن انتخابات البلديات ستنطلق في الثلاثين من أيار لعام 2024".

وأشار البيان إلى أن المفوضية تسعى "لتحقيق العدالة ونزاهة الانتخابات"، معتبرة أن المنطقة ستحقق "الديمقراطية عبر صناديق الاقتراع".

وأعلنت الإدارة الذاتية التابعة لقوات سوريا الديمقراطية "قسد"، البدء بتشكيل المفوضية العليا للانتخابات، وذلك بعد أسابيع قليلة من الإعلان عن "العقد الاجتماعي" الذي لاقى انتقادات واسعة في سوريا.

وتتألف المفوضية العليا للانتخابات بحسب "الإدارة الذاتية" من 20 عضوا. وزعوا على الشكل الآتي: الجزيرة 5، دير الزور 3، الرقة 3، الطبقة 2، منبج 3، الفرات 2، عفرين 2.

وأعلنت أيضا تشكيل لجنة مؤلفة من اللجنة القانونية لمجلس الشعوب الديمقراطي وخبراء من مفوضية عام 2017 وآخرين، على أن تكون مهمة اللجنة إعداد مشروع مسودة قانون عمل المفوضية العليا للانتخابات ومشروع مسودة قانون الانتخابات.

وأصدر المجلس العام في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا في 13 من كانون الأول الماضي نسخة العقد الاجتماعي المعدل باسم "العقد الاجتماعي للإدارة الذاتية الديمقراطية لإقليم شمال وشرق سوريا". وذلك في خطوة مشابهة للصيغة المعتمدة بتوصيف كردستان العراق بـ "إقليم كردستان".

واحتوى العقد الجديد المعدل على أربعة أبواب بـ 134 مادة، الباب الأول يتحدث عن المبادئ الأساسية، الحقوق والحريات الأساسية، النظام المجتمعي، وأحكام عامة.

سيريانيوز



Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved