البنتاغون يحدد المسؤول عن تدهور حلب.. ويرفض الانخراط بعمل عسكري في سوريا

30.11.2016 | 11:59

انتقدت وزارة الدفاع الامريكية (البنتاغون), يوم الثلاثاء, مايجري من احدث في حلب, واصفة تدهور الوضع الانساني هناك "بالمأساوي", محملة النظام السوري المسؤولية, لكنها أكدت انها لن تنخرط في عمل عسكري في سوريا.

ونقلت وكالة انباء (الاناضول) عن المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، بيتر كوك،  ان "النظام السوري يؤجج الحرب في سوريا، كما أنه مسؤول عن تدهور الوضع في حلب".

وكان وزير الخارجية الفرنسي جان مارك أيرولت دعا، يوم الثلاثاء، لاجتماع طارئ لمجلس الأمن من أجل بحث الوضع في مدينة حلب ، حيث يدور قتال عنيف.

واعرب كوك عن "قلق بلاده من تشديد الحصار على حلب، ومن تدهور الوضع الإنساني فيها", مؤكداَ أن "كل ما يعزز من قوة النظام السوري، لن يؤدي إلى إنهاء الحرب في سوريا، وإحلال السلام بها".

وتشهد الاحياء الشرقية في مدينة حلب تصعيدا في عمليات القصف, ماادى الى سقوط عشرات الضحايا وخروج مشاف عن الخدمة, حيث وصفت مصادر معارضة مايجري بحلب بالمجزرة, متهمة الطيران النظامي والروسي بالمسؤولية عن ذلك..

وبدأ الجيش النظامي  هجومه  في شرق حلب, بالتعاون مع القوات المتحالفة معه, منتصف الشهر الحالي, لاستعادة تلك الأحياء وتضييق الخناق على الفصائل المسلحة, حيث تمكن من  بسط سيطرته على ثلث الأحياء الشرقية للمدينة,  وسط تزايد أعداد الفارين من تلك الأحياء عبر المعابر الإنسانية المحددة.

وعن اولوية الجيش الامريكي في سوريا, قال كوك ان "الاولوية تتمثل في مكافحة داعش، لكن لن ننخرط في عمل عسكري من أجل حل الأزمة في سوريا".

وتقود الولايات المتحدة منذ عام 2014، حلفاً دولياً يضم أكثر من 60 دولة، لمحاربة تنظيم "داعش" في سوريا والعراق.

وتراجع عدد مقاتلي تنظيم "داعش" الى ادنى مستوياته منذ أكثر من سنتين ونصف, بحسب المبعوث الرئاسي الأمريكي للتحالف الدولي, كما خسر التنظيم نسبة 27 % من المناطق التي كان يسيطر عليها في سوريا, فيما تقلصت نسبة الاراضي الخاضعة لسيطرة التنظيم في العراق الى  56% .

 سييريانيوز

 



Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved