الجعفري: النظام التركي لم يلتزم بتعهداته بشأن ادلب.. ولن نسمح بتقسيم سورية

26.04.2019 | 16:57

قال رئيس وفد الحكومة السورية الى محادثات استانا بشار الجعفري الجمعة ان "النظام التركي لم يلتزم بتعهداته بتنفيذ اتفاق سوتشي بشان ادلب"، مشيرا الى ان "سورية لن تسمح بالعمل على تقسيمها".

وقال الجعفري، في مؤتمر صحفي عقب انتهاء الجولة 12 من محادثات استانا،إن "النظام التركي لم يلتزم بتنفيذ تعهداته بإخراج التنظيمات الإرهابية من محافظة إدلب ولا باتفاق سوتشي حولها ويستمر بدعم تنظيم جبهة النصرة الإرهابي الذي يسيطر على معظم مساحة المحافظة"، مضيفا أن "النظام التركي أدخل عشرات راجمات الصواريخ للتنظيمات الإرهابية في إدلب ومواد سامة لاستخدامها ضد المدنيين واتهام الجيش العربي السوري بذلك".

وتابع  الجعفري أن "الوضع في إدلب كان محور الجولة الـ12 من محادثات أستانا والجميع يقر بوجود إرهاب فيها بمن فيهم وفد النظام التركي إلى اجتماعات أستانا الأمر الذي يستلزم القضاء عليه نهائيا"، لافتا الى أن "المعضلة في محادثات أستانا تتمثل في عدم جدية الجانب التركي في تنفيذ تعهداته والتزاماته".

وكانت الدول الضامنة روسيا وتركيا وايران قد جددت في البيان الختامي لاستانا 12 على الالتزام بتنفيذ اتفاق استقرار إدلب كاملا، بما في ذلك تسيير الدوريات المنسقة والعمل النشط لمركز التنسيق الثلاثي.

وتوصلت روسيا وتركيا، في ايلول الماضي، لاتفاق جنب ادلب عملية عسكرية محتملة للنظام وحلفائه يقضي بإقامة "منطقة عازلة" بين النظام والمعارضة بعمق ١٥ كم وفصل المعارضة المعتدلة عن "الإرهابيين"، الا ان السلطات السورية بدأت مؤخراً بالحديث عن اهمية انهاء "التواجد الارهابي" بالمنطقة.

واشار الجعفري الى أن "البيان الختامي لهذه الجولة تضمن نقاطا إيجابية بعضها يأتي للمرة الأولى ولاسيما الإشارة إلى رفض المجتمعين في أستانا إعلان الإدارة الأمريكية حول الجولان السوري المحتل"، لافتا إلى أن "جدول أعمال الجولة الـ 12 من محادثات أستانا كان غنيا وتركز على بند مكافحة الإرهاب الذي يفرض نفسه بنفسه حتى في صفوف من كان ينكر لسنوات وجود إرهاب في سورية".

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اعترف مؤخراً، بــ "سيادة" إسرائيل على الجولان المحتلة، في قرار أثار ردود أفعال دولية واسعة منددة ورافضة، باعتبار ان الجولان "أرضاً سورية محتلة" والقرار الأمريكي "سيزيد التوتر في المنطقة".

وفي سياق اخر، أكد الجعفري أن "كل ما تقوم به الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي من إجراءات اقتصادية قسرية أحادية الجانب ضد سورية غير قانوني لأنه لم يصدر بقرار من مجلس الأمن الدولي كما أن هذه الإجراءات هي إرهاب اقتصادي يضاف إلى الإرهاب السياسي الذي تقوم به هذه الدول".


تابعونا عبر حساباتنا على شبكات التواصل تيليغرام  ، فيسبوك ، تويتر.


وشدد الجعفري على أن "سورية لن تسمح لأي كان بالعمل على تقسيمها وأن وجود أي قوات على الأراضي السورية دون طلب من الحكومة السورية غير شرعي وعليها الخروج فورا".

وتعتبر الحكومة السورية القوات الامريكية والتركية بانها قوات احتلال ووجودها غير شرعي لانها دخلت بدون اذن منها على خلاف التواجد الروسي والايراني..

سيريانيوز



Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved