الخارجية الامريكية تطالب موسكو بتفسير بيان الجيش السوري بشأن انتهاء الهدنة

19.09.2016 | 22:11

طالبت وزارة الخارجية الامريكية, يوم الاثنين, روسيا باعطاء "تفسير" حول البيان الذي اصدره الجيش السوري بخصوص انتهاء الهدنة السورية, مؤكدة انها تعمل  على "تمديد العمل باتفاق وقف الاقتتال في سوريا".

ونقلت وكالة الانباء (رويترز) عن المتحدث باسم الخارجية الامريكية جون كيربي قوله, في بيان, "ترتيباتنا مع روسيا المسؤولة عن التزام النظام السوري.. لذا ننتظر من روسيا تفسير موقفه".

وجاء ذلك عقب اعلان  القيادة العامة للقوات المسلحة عن انتهاء مفعول سريان نظام الهدنة في سوريا, متهمة "مجموعات مسلحة" بارتكاب خروقات" وشن "اعتداءات" على مناطق سكنية ومواقع عسكرية في عدة مناطق, مااستدعى قيام الجيش بالرد على ذلك في بعض الحالات, موثقة عدد خروقات المعارضة والتي بلغت 300 خرقا في مختلف المناطق.

ودخل وقف إطلاق النار حيز التنفيذ في سوريا أول ايام عيد الاضحى ,يوم الاثنين الماضي, تنفيذاً لاتفاق أميركي روسي في محاولة جديدة لإنهاء النزاع المستمر في البلاد منذ أكثر من خمس سنوات, في وقت تبادلت القوات النظامية ومصادر معارضة مراراً, الاتهامات بخصوص "خرق نظام الهدنة"

 وأضاف كيري انه "كانت هناك درجة من تراجع العنف منذ الاتفاق على الهدنة ولكن لم تصل إلى سبعة أيام متعاقبة من الهدوء مثلما نص الاتفاق".

وتتبادل موسكو وواشنطن الاتهامات بعدم الالتزام بتنفيذ الاتفاق حول الهدنة في سوريا، حيث تقول موسكو ان واشنطن لم تف بوعودها في المساعدة بفصل المعارضة عن الإرهابيين في البلاد, في حين تتهم الاخيرة الروس بعدم الالتزام باتفاق الهدنة , من خلال شن ضربات بالتعاون مع النظام السوري في عدة مناطق خاضعة تحت سيطرة المعارضة المعتدلة.

 وشهد الاتفاق الروسي الأمريكي حول سوريا صعوبات في التنفيذ بعدة نقاط، وتحديداً إيصال المساعدات الى مناطق محاصرة في حلب، فضلاً عن  تبادل الاتهامات بين الروس والامريكيان حول محاولة "التنصل" من تنفيذ التزاماتهما بموجب الاتفاق.

سيريانيوز

 

 



Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved