الخارجية الايرانية: واثقون من استئناف العلاقات بين سورية وتركيا قريبا

24.02.2023 | 13:26

أعربت وزارة الخارجية الإيرانية، الجمعة، عن ثقتها بأنه في المستقبل القريب سيتم استئناف العلاقات السياسية بين تركيا وسوريا، بعد توترها بينهما منذ سنوات.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، لوكالة سبوتنيك، بأن "الاتصالات والمشاورات الدبلوماسية بين كبار دبلوماسي إيران وروسيا وسوريا وتركيا تتواصل بشأن اللقاءات الدورية بين الدول الأربع بشكل جدي".

وأضاف كنعاني ان "طهران شجعت على عقد لقاءات مشتركة بين كبار المسؤولين في سوريا وتركيا، ونحن متفائلون بأننا في المستقبل القريب سنشهد لقاءا مشتركا بين البلدين واستئناف العلاقات السياسية بين أنقرة ودمشق قريبا".

وأكد كنعاني أن "المفاوضات والمشاورات مستمرة حتى الوصول إلى اتفاق مشترك بشأن وقت ومستوى عقد الاجتماع الرباعي بين سورية وتركيا وإيران وروسيا و"سيتم التوصل إلى ذلك قريبا".

وتابع ناصر كنعاني اننا "نشهد ديناميكية جديدة وتسارعا في استئناف العلاقات السياسية بين دول عربية من المنطقة ومن خارج المنطقة مع الحكومة السورية وذلك بعد حصول الاستقرار السياسي في دمشق".

وكان وزير الخارجية التركي مولود جاويش اوغلو أكد مؤخرا أهمية دور إيران في عملية التطبيع بين تركيا وسوريا، وذلك على خلفية بدء التقارب بين الجانبين بعد سنوات من توتر العلاقات منذ اندلاع الأزمة السورية في 2011.

واستضافت روسيا اواخر كانون الأول، لقاءً ضمّ وزراء الدفاع الروسي والتركي والسوري، حيث جرت جلسة مباحثات نوقشت خلالها سبل حل الأزمة السورية والجهود المشتركة لمكافحة الإرهاب.

وكان هذا أول لقاء رسمي يعقد على مستوى وزاري بين تركيا وسوريا منذ اندلاع الأزمة السورية في 2011 وما نجم عنها من توتر للعلاقات بين البلدين.

 

سيريانيوز



Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved