الخارجية الروسية: لافروف وكيري أتما الاتفاق على معايير وقف إطلاق النار في سوريا

وزيري الخارجية سيرغي لافروف و نظيره الأمريكي جون كيري

21.02.2016 | 22:32

أعلنت وزارة الخارجية الروسية, يوم الأحد, أن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونظيره الأمريكي جون كيري أتما خلال مكالمة هاتفية الاتفاق على معايير نظام وقف إطلاق النار في سوريا.

وقالت الوزارة, في بيان لها, أنه  "تم الاتفاق على معايير نظام وقف إطلاق النار في سوريا خلال مكالمتين هاتفيتين أجريتا مساء 21 شباط بين وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونظيره الأمريكي جون كيري"، مشيرة إلى أن "تقريرا بهذا الخصوص سيقدم للرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأمريكي باراك أوباما".

وكانت الخارجية الروسية أعلنت في وقت سابق من يوم الأحد, أن الوزيرين بحثا التعاون العملي القائم بين البلدين وسبل تحقيق "قرارات الـ12 من شباط المعتمدة في ميونخ بشأن تسهيل الوضع الإنساني والاتفاق على طرق وقف الأعمال العدائية في سوريا، باستثناء مكافحة الجماعات الإرهابية".

وكان وزير الخارجية الأمريكي جون كيري أعلن الاحد أنه تم التوصل إلى "اتفاق مؤقت" من حيث المبدأ لوقف الأعمال القتالية، وقد يدخل حيز التنفيذ قريباً، ما إن "يستكمل الرئيسان بوتين وأوباما تفاصيله".

ونقلت وكالة  (سبوتنيك) الروسية أمس السبت، عن السفير السوري في موسكو رياض حداد قوله انه "تم الاتفاق بين الطرفين الروسي والأمريكي على شيء معين حول سوريا, وبانتظار إجراء أن يتم الإعلان عن الاتفاق من قبلهما".

وأبدت الأطراف السورية يوم السبت، موافقتها المبدئية على تطبيق الهدنة، حيث أكد الرئيس بشار الأسد استعداد الحكومة السورية لوقف اطلاق النار شرط عدم التغيير الميداني بمواقع "الارهابيين" وعدم حصولهم على السلاح والدعم، في حين أعلنت "الهيئة العليا للمفاوضات" أن فصائل مسلحة أبدت موافقة لعقد هدنة مؤقتة شرط وقف روسيا و إيران القتال.

وتوصلت "مجموعة دعم سوريا" في اجتماعاتها في ميونخ بتاريخ 11و12 شباط الحالي، إلى اتفاق يقضي بـ "إدخال مساعدات إنسانية إلى سوريا واستئناف مفاوضات جنيف والحد من العنف ووقف العمليات العدائية خلال أسبوع"، إلا أن الهدنة لم تتحقق حتى الآن.

سيريانيوز



Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved