الخارجية الروسية تنفي وجود خلافات مع ايران حول اتفاق الهدنة بسوريا

13.09.2016 | 12:48

نفت وزارة الخارجية الروسية, يوم الثلاثاء, وجود خلافات بين موسكو وطهران  بشأن الاتفاق الروسي الامريكي الذي تم التوصل اليه مؤخرا حول وقف اطلاق النار في سوريا.

وذكر موقع (روسيا اليوم) ان  مدير قسم آسيا الثاني لوزارة الخارجية الروسية زامير كابولوف اشار, في حديث لوكالة (نوفوستي) الى عدم وجود حلافات مع ايران بشان الاتفاق مع واشنطن حول الهدنة السورية, إلا أن الإيرانيين يعربون عن شكوكهم حول امكانية تنفيذ الأمريكيون هذا الاتفاق بجدية".

وكانت وزارة الخارحية الايرانية رحبت, يوم الاحد, بالاتفاق الروسي الامريكي الذي تم التوصل اليه  حول وقف اطلاق النار في سوريا, مطالبة "بضمانات تنفيذية" لهذه الهدنة و"مراقبة شاملة" لها.

ومن المقرر ان يتوجه اليوم نائب وزير الخارجية الايراني حسين جابري انصاري الى موسكو للقاء نظيره الروسي ميخائيل بوغدانوف, حيث سيكون الاتفاق محور المحادثات بين الجانبين.

ووصف كابولوف "الاتفاق الروسي الأمريكي  بانه "جيد وخارق", في حال تنفيذه في كل تفاصيله وجوانبه.

وبدأت الساعة السابعة من مساء الاثنين سريان اتفاق وقف الاعمال القتالية في سورية بموجب الاتفاق الروسي الامريكي.

واتفقت روسيا والولايات المتحدة الأمريكية  على عدة امور من بينها تنسيق الضربات الجوية التي تستهدف "الإرهابيين" في سوريا, ووقف اطلاق النار لمدة 7 ايام , كما اتفقتا على ان الكاسيتلو طريق امن لتمرير المساعدات لحلب الشرقية.

وبموجب الاتفاق فإن قوى المعارضة أو القوات النظامية يجب أن لا تقوم باي أعمال لاستعادة أراض خسرتها في المعارك السابقة، حسب وزير الخارجية الامريكي جون كيري الذي أشار إلى أن عقوبات ستفرض على من يعرقل نجاح الاتفاق.

ووافقت الحكومة السورية على اتفاق الهدنة الاميركي الروسي في سوريا, فيما اعلنت وحدات "حماية الشعب الكردية" التزامها بالاتفاق,  كما رحبت "الهيئة العليا للمفاوضات", بهذا الاتفاق في حال تم تطبيقه, معربة عن "الامل" في ان يسهم الاتفاق "بانهاء معاناة المدنيين", لكنها اشارت الى انها لم تتلق نص الاتفاق, في حين شكك "الجيش الحر" في نجاحه.

سيريانيوز



Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved