الدفاع السورية: اجتماع أمني سوري روسي ايراني تركي في موسكو الثلاثاء

24.04.2023 | 15:59

أعلنت وزارة الدفاع السورية أن اجتماع يضم وزراء الدفاع في سوريا وروسيا وتركيا وايران سينعقد في العاصمة موسكو غداَ الثلاثاء.

وذكرت الوزارة عبر صفحتها في "فيسبوك"، أن اللقاء المرتقب سيكون "استكمالا للمباحثات السابقة".

وكان وزير الدفاع التركي خلوصي آكار اعلن في وقت سابق، أنه سيلتقي بنظرائه السوري والروسي والإيراني في العاصمة الروسية موسكو غدا الثلاثاء، في مسعى لتطبيع العلاقات بين دمشق وأنقرة، مشيراَ الى ان هدف بلاده هو "حل المشاكل هنا من خلال المفاوضات وضمان إحلال السلام في المنطقة".

وانعقد اجتماع رباعي على مستوى نواب وزراء خارجية  سوريا وتركيا وروسيا وإيران، في موسكو الشهر الجاري، حيث أكد المشاركون على التنسيق من أجل التخطيط لاجتماع رباعي مرتقب على مستوى وزراء الخارجية، سعياَ لتطبيع العلاقات بين دمشق وأنقرة.

وكانت روسيا رعت في 28 من شهر كانون الأول الماضي، لقاء ضم وزراء دفاع روسيا وتركيا وسوريا، وهو أول لقاء رسمي يعقد على مستوى وزاري بين تركيا وسوريا، بعد قطيعة استمرت لسنوات على خلفية الأزمة السورية والتي اندلعت عام 2011 .

وتجري الاستعدادات لعقد اجتماع بين وزراء خارجية تركيا وروسيا وسوريا وإيران، حيث أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش في وقت سابق هذا الشهر، أن موسكو أبلغت أنقرة باحتمال عقد مثل هذا الاجتماع مطلع أيار المقبل، وأن عملية تحديد الموعد جارية.

وتسعى روسيا لدفع جهود التقارب بين دمشق وأنقرة، حيث أشادت تركيا بوساطة موسكو البناءة في تطبيع العلاقات مع سوريا، كما أيدت إيران  المساعي المتعلقة بتحسين العلاقات، الأمر الذي سينعكس على "السلم والاستقرار في المنطقة"، فيما تصر دمشق على أن اللقاءات مع الجانب التركي يجب ان تكون مبنية على اساس "إنهاء التواجد التركي في شمال سوريا ووقف دعم الجماعات المسلحة".

 

سيريانيوز



Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved