الرئيس الايراني: لن نتوقف عن مساءلة المسؤولين عن اغتيال قاسم سليماني

20.09.2023 | 13:20

قال الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، أن إيران "تسعى إلى تحقيق العدالة ومحاكمة مرتكبي جريمة اغتيال قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري قاسم سليماني".

وقال رئيسي، في كلمته خلال اجتماع الدورة الثامنة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة، "لن ننسى دم الشهيد سليماني ولن نتوقف عن مساءلة المسؤولين عن اغتياله".

واضاف رئيسي أن "الكثير من الدول في المنطقة كانت ستدمر بسبب إرهاب داعش التي حاربها قاسم سليماني"، مضيفاً أنّ استشهاده "كان هدية لتنظيم داعش لأنه بدل الاعتراف ببطولاته تم اغتياله".

 وأعلنت وزارة الخارجية الإيرانية، الاثنين الماضي، "الكشف عن نتائج التحقيق في ملف اغتيال قائد فيلق القدس الراحل التابع للحرس الثوري الإيراني، قاسم سليماني، ومرافقيه، الشهر المقبل".

وقال مستشار وزير الخارجية الإيراني، عباس علي كدخدائي، في تصريحات لوكالة الأنباء الإيرانية (إرنا)، إنه تم في إطار هذا الملف، تحديد عدد من المتهمين ليتم المصادقة على إدانتهم من قبل المحكمة المعنية".

وكشفت الخارجية الإيرانية، في آذار الماضي، عن فحوى الرسالة التي كان يحملها الراحل قاسم سليماني في زيارته إلى بغداد"، مؤكدة أنها "كانت من ضمن الجهود لحل الخلافات بين إيران والسعودية".

وكان الجيش الأمريكي قد نفّذ عملية اغتيال قاسم سليماني بضربة صاروخية قرب مطار بغداد الدولي، في 3 كانون الثاني عام 2020.

وأدت العملية، التي اغتيل فيها أيضا أبو مهدي المهندس، نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي في العراق، إلى تصاعد التوتر بين الولايات المتحدة وإيران، التي تعهدت بالانتقام القوي.

ورد الجيش الإيراني بعد أيام قليلة من العملية، بإطلاق صواريخ على قاعدة عين الأسد، كبرى القواعد الأمريكية في العراق.

وتعرضت القوات الأمريكية في العراق لسلسلة من الهجمات من قبل مجموعات عراقية موالية لإيران، كان آخرها في 20 كانون الأول الماضي، عندما أطلقت صواريخ على المنطقة الخضراء في العاصمة بغداد، حيث توجد أكثر المواقع العسكرية تحصنا في العراق، إلى جانب احتوائها على مقر السفارة الأمريكية ومقرات منظمات ووكالات حكومية وأجنبية أخرى.

سيريانيوز



Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved