السعودية تدعو دمشق الى التعاون مع منظمة حظر الكيماوي

15.07.2023 | 21:10

دعا المندوب السعودي الدائم لدى منظمة حظر الأسلحة الكيميائية زياد بن معاشي العطية، يوم الجمعة، السلطات السورية، الى التعاون مع منظمة حظر الأسلحة الكيماوية.

ونقلت وسائل اعلام عن العطية قوله، خلال اجتماع للمجلس التنفيذي لمنظمة حظر الكيماوي، الذي عقد في "لاهاي" بين 11 و14 تموز الجاري، ان على دمشق تنفيذ القرارات المتمثلة باستخدام الأسلحة الكيميائية في سوريا.

وأشاد المندوب السعودي، بجهود الأمانة الفنية وفرق عملها كونها "جزءاً لا يتجزأ" من فرق المنظمة المعنية بملف الأسلحة الكيميائية السورية.

واستهجن المندوب السعودي استخدام الاسلحة الكيماوية في أي مكان وتحت أي ظرف من الظروف.

وكان نائب الممثلة السامية لشؤون نزع السلاح، أديديجي إيبو، اتهم، يوم الثلاثاء، السلطات السورية بعدم التجاوب مع بعثة تقصي الحقائق عن الاسلحة الكيماوية.

ووجهت منظمة حظر الاسلحة الكيماوية سابقاَ اتهامات لقوات النظام السوري بشن هجمات كيماوية على المناطق الخاضعة لسيطرة المعارضة في عدة مناطق بسوريا، خلال سنوات الحرب، في حين ترفض دمشق هذه الاتهامات وتصف تقاريرها بأنها مضللة وتفتقر للدلائل.

ونفت السلطات السورية عدة مرات شن هجمات على مناطق تابعة لفصائل المعارضة المسلحة في مناطق بسوريا، مؤكدة على انها سلمت مخزوناتها من الأسلحة بموجب اتفاق عام 2013، إثر هجوم يشتبه بأنه نفّذ بواسطة غاز السارين أسفر عن مقتل 1400 شخص في غوطة دمشق.

 

سيريانيوز



Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved