السيسي: نطالب المجتمع الدولي بالاعتراف بدولة فلسطينية منزوعة السلاح

24.11.2023 | 15:12

طالب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الجمعة، المجتمع الدولي الاعتراف بدولة فلسطين، وانضمامها إلى الأمم المتحدة، وأن تكون منزوعة السلاح، وتوجد فيها قوات دولية أو عربية، لضمان الأمن.

وقال السيسي، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيسي وزراء بلجيكا وإسبانيا اننا "مستعدون أن الدولة هذه تكون منزوعة السلاح، وأنه يكون فيها قوات من الناتو، أو الأمم المتحدة، أو قوات عربية، أو قوات أمريكية، حتى نحقق الأمن للدولتين الفلسطينية والإسرائيلية".

وأضاف السيسي ان "كل 5 سنوات نتعرض لمسألة مماثلة (جولات قتال في غزة)، وينتج عنها ضحايا، ثم نتكلم عن إحياء المسار (السياسي) وحل الدولتين، وتتآكل الفكرة أمام التفاصيل المختلفة".

وحذر السيسي من خطورة دفع المواطنين الفلسطينيين إلى الخروج من قطاع غزة، واصفًا هذا الأمر بالخطير.

وتابع السيسي "أبلغت موقفنا للرئيس الأمريكي جو بايدن، لكن بايدن أكد لي أنه لن يسمح بتهجير قسري خارج القطاع، وتم تأكيد الأمر مع رئيسي وزراء إسبانيا وبلجيكا. من جانبي أكدت هذا بالأمس، وأكرره اليوم، نحن في مصر لن نسمح بذلك".

وأكد السيسي أن الناس في قطاع غزة تعاني، نظرا لعدم وجود مياه أو أغذية أو مواد طبية، بسبب القصف، الذي أدى إلى سقوط ما يقرب من 15 ألف مدني، بينهم أكثر من 5500 طفل، وأكثر من 2000 امرأة.

وأردف السيسي "أكثر من 60 أو 70 % من الضحايا هم مدنيون من النساء والأطفال، وهذا أمر لا بد من وضعه في الاعتبار".

وأشار السيسي إلى أن العمل في المرحلة الحالية، يستهدف احتواء التصعيد في قطاع غزة وتوفير المساعدات، مؤكدًا أن مصر قدمت ما يقرب من 75 % من المساعدات للقطاع، رغم الظروف الاقتصادية.

وشدد السيسي علي ضرورة وجود مناطق آمنة في جميع أنحاء قطاع غزة، وليس في جنوبه فقط، لإيواء من فقدوا منازلهم؛ وأن على المجتمع الدولي تقديم مساعدات تكفي لإغاثة المدنيين، الذين يعانون في القطاع.

من جهته، طالب رئيس الوزراء الإسباني، الذي تترأس بلاده الاتحاد الأوروبي، باستمرار الهدنة الإنسانية الحالية في قطاع غزة، والعمل على حل الدولتين من الآن، وقيام الدولة الفلسطينية، مؤكدًا دعم بلاده لجهود مصر في الاستجابة للأزمة الراهنة في قطاع غزة.

بدوره، قال رئيس وزراء بلجيكا، ألكسندر دي كرو، إن "وقف إطلاق النار الدائم في غزة، هو الهدف النهائي".

وطالب دي كرو، إسرائيل بفتح معابر أخرى لإدخال المساعدات إلى قطاع غزة، وضرورة احترامها للقانون الإنساني الدولي.

سيريانيوز



Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved