الصيام لمدة ثلاثة ايام يجدد النظام المناعي!

23.07.2016 | 15:09

اشارت دراسة علمية جديدة على ان الصيام عن الاكل لمدة ثلاثة ايام على الاقل، يساعد على تجديد النظام المناعي للجسم بشكل كامل، والبدء في انتاج خلايا دم بيضاء جديدة، حتى بالنسبة للكبار في السن، ووصفها العلماء بانه نظام "رائع".

 

وعلى الرغم من تعرض الصيام لانتقادات كبيرة من قبل خبراء التغذية كونه نظام غذائي غير صحي، الا ان الدراسة الجديدة التي نشرتها صحيفة "التلغراف"، تشير الى ان "تجويع الجسم يحفز الخلايا الجذعية على انتاج خلايا الدم البيضاء، التي بدورها تحارب العدوى".

 

ويقول علماء جامعة جنوب كاليفورنيا، ان هذا الاكتشاف يمكن ان يكون مفيدا بشكل خاص للاشخاص الذين يعانون من تلف في الجهاز المناعي، مثل مرضى السرطان الذين يخضعون للعلاج الكيميائي، وايضا يساعد كبار السن الذين لا يمتلكون مقاومة ضد الامراض الشائعة بسبب ضعف في جهازهم المناعي.

 

fasting-for-three-days-can-regenerate-entire-immune-system-study-finds

 

ويجبر الصيام لفترات طويلة الجسم على استخدام الغلوكوز والدهون المخزنة، لكنه يقضي على جزء كبير من خلايا الدم البيضاء ايضا، الا ان استنزاف هذه الخلايا البيضاء خلال دورة الصيام يساعد على تحفيزها وتجديد انتاج خلايا مناعية جديدة.

 

وخلال الدراسة طلب من المشتركين الصيام بانتظام لمدة تتراوح بين يومين واربعة ايام خلال فترة ستة اشهر، ووجد العلماء ان الصوم لفترات طويلة ساعد في خفض انزيم "PKA"  الذي يرتبط بالشيخوخة، و خفض الهرمون الذي يزيد من خطر الاصابة بالسرطان ونمو الاورام، يقول البروفسور "لونغو"، انه "خلال فترة الصيام يحاول الجسم توفير الطاقة، واحد طرق توفير الطاقة هو اعادة استخدام الكثير من الخلايا المناعية التي لا يحتاج لها خاصة المعطوبة منها، لذلك ما لاحظناه اثناء الصيام الطويل انخفاض خلايا الدم البيضاء، وعند الاكل تعود هذه الخلايا من جديد".

 

how-to-regenerate-immune-system-in-72-hours

 

ويحمي الصيام لمدة ثلاثة ايام مرضى السرطان من التأثير السام للعلاج الكيميائي، تقول البروفسور في مركز السرطان الشامل USC "تانيا دورف"، انه "على الرغم من ان العلاج الكيماوي ينقذ الارواح الا ان له اضرار جانبية على الجهاز المناعي، والصيام يساعد على تخفيف الاثار الضارة للعلاج الكيميائي".

 

ومع ذلك، شكك بعض الخبراء البريطانيين في الدراسة، يقول أستاذ الطب التجديدي في كلية لندن الجامعية "كريس ماسون"، انه "هناك بعض البيانات مثيرة للاهتمام في الدراسة، وهي أن الصوم يقلل من عدد وحجم الخلايا ومن ثم تنتعش عند الاكل بعد 72 ساعة، لكن الصيام لمثل هذا الوقت الطويل الذي سيكون ضارا جدا لشخص مريض بالسرطان"، الا ان نفى علماء الدراسة هذا التشكيك.

 

سيريانيوز

 


RELATED NEWS
    -

Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved