القوى السياسية المعارضة في لبنان تختار جهاد ازعور مرشحا للانتخابات الرئاسية

04.06.2023 | 23:08

أعلنت القوى السياسية المعارضة في لبنان، ترشيح وزير المالية الأسبق جهاد أزعور لمنصب رئاسة الجمهورية.

ويأتي هذا الترشيح بعد نقاشات ومفاوضات أجرتها المعارضة مع "التيار الوطني الحر" أثمرت نتائجها على دعم أزعور، في وقت أعلن رئيس "التيار الوطني الحر" جبران باسيل، مساء السبت، عن تقاطع مصلحة التيار مع مصالح المعارضة في دعم أزعور.

 

ومع ترشيح ازعور يكون الملف الرئاسي خطا خطوة جدية نحو الأمام، لكن من دون أن يعني ذلك حتمية وصول أزعور الى موقع رئاسة الجمهورية، لا سيما في ظل تمسك "حزب الله" وحلفائه بدعم الوزير السابق سليمان فرنجية، ومعارضتهم لمرشح المعارضة.

ومن الاحتمالات إمكانية فوز أي من المرشحين في الدورة الإنتخابية الثانية، التي تتطلب حصول المرشح الرئاسي على نصف أصوات نواب البرلمان زائد واحد، أو أن يتمكن جهاد أزعور من الحصول على عدد وازن خلال جلسة البرلمان من دون أن يؤدي ذلك إلى فوزه في الانتخابات، لكنه يكون قد قدم خدمة للقوى السياسية المعارضة وللتيار الوطني الحر بتقليل حظوظ فرنجية في معركة الرئاسة.

وتتجه الأنظار خلال الساعات أو الأيام القليلة المقبلة إلى الهيئة العامة للبرلمان، حول ما إذا كان رئيس البرلمان نبيه بري سيحدد جلسة قريبة لمجلس النواب لإنتخابات رئاسية الجمهورية، لا سيما وأن بري توقف عن دعوة البرلمان منذ ما يقارب الأربعة أشهر، بعد عقد 11 جلسة نيابية من دون التوصل إلى إنهاء الفراغ الرئاسي المتواصل منذ سبعة أشهر.

سيريانيوز

 



Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved