الكرملين: موقفنا من مصير الأسد لم يتغير.. ومحادثات بوتين كيري لم تتطرق للتعاون العسكري

15.07.2016 | 14:09

أكد الكرملين، يوم الجمعة، أن موقف روسيا من مسألة مصير الرئيس السوري بشار الأسد لم يتغير، لافتاً إلى أن محادثات الرئيس بوتين ووزير الخارجية الأمريكي جون كيري لم تتطرق الى امكانية التعاون العسكري المباشر في مكافحة الإرهاب بسوريا.

وقال الناطق باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف،  في تصريحات صحفية "فيما يخص مصير الأسد، فالموقف الروسي المعروف لم يتغير".

وتتباين مواقف موسكو وواشنطن، فيما يخص مصير الرئيس السوري بشار الأسد، حيث طالبت واشنطن سابقاً بتنحي الأسد عن السلطة، فيما تعتبر موسكو قضية الرئاسة شأناً داخلياً يقرره السوريون وحدهم.

وأضاف بيسكوف أن روسيا تؤكد ضرورة استمرار المفاوضات حول التسوية السورية، باعتبار عملية جنيف الطريق الوحيد للتسوية السياسية.

ولم تحدد بعد موعد استئناف جولة جديدة من مفاوضات السلام السورية في جنيف، بعد أن شهدت آخر جولة منها في نيسان الماضي انسحاباً لوفد المعارضة، وخلافاً حول مفهوم المرحلة الانتقالية ومصير الأسد.

وركز اللقاء بين بوتين وكيري على تداعيات الأزمة السورية ومختلف الصيغ للتعاون بهذا الشأن، لكنهما لم يتطرقا إلى إمكانية إطلاق التعاون المباشر بين العسكريين الروس والأمريكيين في محاربة الإرهاب بسوريا، بحسب بيسكوف، الذي افاد بأن ""تبادل المعلومات بين العسكريين مستمر، لكننا لم نتمكن حتى الآن، للأسف الشديد، من الاقتراب من إطلاق التعاون الحقيقي لزيادة فعالية الجهود الرامية إلى محاربة الإرهاب في سوريا".

وكان الكرملين أعلن عدم رضاه عن وتيرة التعاون مع أمريكا بشأن سوريا، وذلك عقب تأكيد البيت الأبيض عدم تنسيق عملياته العسكرية مع روسيا.

وامتنع بيسكوف عن تقييم مدى التقدم الذي حققه الطرفان خلال المحادثات، لافتاً الى أن وزيري الخارجية الروسي والأمريكي سيعلنان عن نتائج اللقاء خلال مؤتمر صحفي سيعقدانه يوم الجمعة.

وكان المتحدث باسم الخارجية الأمريكية جون كيربي قال  أن المحادثات الروسية الأمريكية حول سوريا ستتواصل يوم الجمعة خلال لقاء بين جون كيري ونظيره الروسي سيرغي لافروف.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين التقى وزير الخارجية الامريكي جون كيري مساء الخميس، حيث أكدا أهمية تشديد الضغط على تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) و"جبهة النصرة".

سيريانيوز



Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved