المركزي يعقد جلسة تدخل جديدة.. وميالة يكشف عن حزمة قرارات لتنظيم عملية الاستيراد وتحقيق استقرار بالأسعار

المركزي يعقد جلسة تدخل جديدة.. وميالة يكشف عن حزمة قرارات لتنظيم عملية الاستيراد وتحقيق استقرار بالأسعار

23.11.2015 | 13:23

عقد مصرف سوريا المركزي, يوم الاثنين, جلسة تدخل جديدة في سوق القطع الأجنبي, في ارتفاع سعر صرف الدولار مسجلا  384 ليرة للمبيع, حيث كشف حاكم المصرف اديب ميالة, خلال الجلسة, عن "حزمة قرارات لتنظيم عملية الاستيراد وتحقيق استقرار بالأسعار" بالتنسيق مع وزارة الاقتصاد.

 

وأشار ميالة, خلال الجلسة, إلى أن "إعداد حزمة من القرارات الجديدة المعدة بالتنسيق مع وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية والمتعلقة بتنظيم عملية الاستيراد بما يسمح للتجار بتمويل إجازة الاستيراد وفق سعر صرف ثابت يسهم في تحقيق الاستقرار في الأسعار".

واضاف ميالة أن “التراجع الأخير في سعر صرف الليرة هو تراجع وهمي وغير مبرر” نتيجة ما تقوم به “بعض الصفحات الإلكترونية الصفراء المرتبطة بغرف عمليات متخصصة في المضاربة على سعر صرف الليرة”.

وأوضح حاكم المركزي، أن "سعر الصرف يتسم بالاستجابة السريعة لأي عوامل أو متغيرات سلبية تؤدي إلى تراجعه بشكل فوري وسريع في حين أن العوامل الإيجابية والمتمثلة بعودة الاستقرار وعجلة الإنتاج تؤدي إلى تحسن بطيء وتدريجي في سعر الصرف", مشيرا إلى أن "ما ستشهده الفترة القادمة خلال مرحلة إعادة الإعمار وعودة النشاط البشري والاقتصادي لا بد وأن يفضي إلى تحسن في سعر الصرف”.

وسجل سعر صرف الدولار في السوق السوداء, اليوم, ارتفاعا هو الاول من نوعه ليصل الى 384 ليرة، حيث ارتفع سعر المبيع عن يوم الأحد 4 ليرات، وسجل يوم أمس 375 ليرة للشراء و379 للمبيع.

ولفت ميالة إلى "حجم القطع الأجنبي الذي طرحه مصرف سورية المركزي خلال الأسابيع الثلاثة الماضية من خلال المصارف ومؤسسات الصرافة المرخصة لتلبية طلبات تمويل المستوردات المقدمة إليه من الفعاليات التجارية عن طريق المصارف المسموح لها بالتعامل بالقطع الأجنبي علاوةً على المبالغ المباعة يومياً إلى مؤسسات الصرافة لتلبية الطلب التجاري وغير التجاري".

وجدد تأكيده على استمرارية تدخل مصرف سورية المركزي في سوق القطع الأجنبي وبأسعار صرف تمييزية.

واعلن ميالة مؤخرا عن بدء حملة موسعة لزيادة معروض القطع الأجنبي في السوق ببيع شركات ومكاتب الصرافة كافة الطلبات المقدمة من قبلها لشراء القطع الأجنبي بسعر 365 ليرة سورية للدولار, بعدا حقق سعر صرف الدولار في السوق السوداء ارتفاعا , مسجلا 380 للمبيع.



Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved