المعلم يدعو الى مناقشة الدستور الحالي قبل البحث بوضع دستور جديد

29.09.2019 | 21:01

دعا وزير الخارجية وليد المعلم، يوم الاحد، إلى مناقشة الدستور الحالي قبل البحث في وضع دستور جديد وذلك بعد ايام على اعلان الانتهاء من تشكيل اللجنة الدستورية.

وقال المعلم في حديث لقناة روسيا اليوم إن "الدستور الحالي مميز وفي حال لم نتوصل مع الطرف الأخرى إلى اتفاق فلا مانع من مناقشة دستور آخر"، مشيرا إلى أن الحكومة السورية "لا تريد مناقشة دستور جاهز بل نضعه بندا بندا".

وأعلن الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش، يوم الاثنين الماضي، الانتهاء من تشكيل اللجنة الدستورية في سورية، مشيرا الى ان بدء عمل اللجنة الدستورية هو بداية المسار السياسي للخروج من المأساة باتجاه حل يلبي التطلعات المشروعة لكل السوريين.

وقدم الامين العام للأمم المتحدة الى مجلس الامن وثيقة تحمل عنوان "الاختصاصات والقواعد الإجرائية الأساسية" تتضمن المعايير المرجعية وقواعد عمل اللجنة.

و للجنة الدستورية بحسب الوثيقة أن تراجع دستور 2012 بما في ذلك في سياق التجارب الدستورية السورية الأخرى وأن تقوم بتعديل الدستور الحالي أو صياغة دستور جديد.

يشار الى ان الدستور الحالي اقر بعد استفتاء اجري في اواخر شباط عام 2012 وكان مناهم ما جاء فيه الغاء المادة 8 من دستور عام 1973 والتي تعتبر حزب البعث قائدا للدولة والمجتمع.

سيريانيوز



Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved