الهلال الأحمر يجلي 119 شخصا من قدسيا بريف دمشق إلى ادلب بموجب اتفاق مع النظام لفتح الطريق للبلدة

30.11.2015 | 15:39

أعلن الهلال الاحمر, يوم الاثنين، عن إجلاء 119 شخصا من بلدة قدسيا بريف دمشق الى ادلب تنفيذاً لاتفاق أبرم مع النظام لفتح الطريق إلى البلدة.

وذكر الهلال الاحمر, في تغريدة نشرت على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر), أن "الفرق التابعة له قامت بنقل 119 شخص من قدسيا إلى إدلب وفقا للاتفاق المبرم بين جميع الأطراف".

كما أعلنت مصادر معارضة, بحسب صفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي, عن " إتمام عملية إجلاء 119 شخصاً من قدسيا بريف دمشق إلى إدلب ، وذلك تنفيذاً لإتفاق المصالحة بين النظام السوري ولجنة المصالحة هناك ".

وأشارت المصادر الى ان "الهلال الاحمر عمل على الإشراف على التنفيذ إلى جانب الأمم المتحدة".

في حين أشارت مصادر مؤيدة الى "بدء تنفيذ تسوية بلدة قدسيا بإخراج المسلحين من البلدة باتجاه مدينة إدلب  ضمن المرحلة الأخيرة من تنفيذ البنود المتفق عليها لفتح طريق قدسيا".

وأدت أحداث عدة جرت مؤخرا في بلدة قدسيا، آخرها كان "اختطاف عسكري"، إلى إغلاق القوات النظامية الطرق المؤدية إليها، ومنع سكانها من الخروج منها، ما عدا في حالات بسيطة، فيما كان يجري سابق قطع الطريق إلى البلدة لفترات فقط قبل معاودة فتحه، في ظل سريان الهدنة التي تم التوصل إليها العام الماضي بين السلطات ومسلحين معارضين هناك.

ويتواجد في قدسيا حاليا أكثر من 200 ألف شخص، وفق مصادر متطابقة، معظمهم من نازحي المناطق الأخرى بريف دمشق والتي تشهد أحداث عنف وعمليات عسكرية.

ويأتي هذا الاتفاق في وقت يعقد فيه ممثلون عن النظام ووفد من حي الوعر بمدينة حمص اجتماعا برعاية أممية لإجراء مفاوضات حول التوصل إلى تسوية في الحي تتضمن إخلائه من مقاتلي المعارضة، ما يشي بأجواء تفاوضية بين النظام وفصائل المعارضة وذلك بعد مقررات اجتماع "فيينا" الأخير والذي كانت من أهم النقاط التي ركز وقف إطلاق النار في البلاد وإطلاق عملية سياسية شاملة.

سيريانيوز



Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved