الهواء السام يعرض نحو 300 مليون طفل في العالم للخطر

31.10.2016 | 12:52

توصلت دراسة نشرتها منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف), يوم الاثنين, الى ان حوالي 300 مليون طفل في العالم يتنشقون هواءاً ساماً, ما يعرض حياتهم للخطر ويزيد إلى حد بعيد من حدوث حالات وفاة.

ونقلت وكالة الانباء الفرنسية (ا ف ب) عن المدير العام للمنظمة أنطوني لايك قوله إن "تلوث الهواء يساهم على نطاق واسع في التسبب بوفاة نحو 600 ألف طفل دون الخامسة من العمر كل سنة ويعرض حياة ملايين الآخرين ومستقبلهم للخطر".

واضاف أن "المواد الملوثة لا تلحق أضرارا برئات الأطفال فحسب، بل في وسعها تخطي الحاجز الحامي للدماغ لتؤثر على نمو الدماغ بطريقة مستعصية على العلاج وتضع مستقبل الأولاد على المحك".

واظهرت هذه الدراسة ان حوالي 300 طفل  يعيشون في بلدان تعاني من تلوث جوي ناجم عن انبعاثات السيارات والاستخدام المفرط للوقود الأحفوري والغبار وإحراق النفايات.

ويضم جنوب آسيا أكبر عدد من الأطفال الذين يتنشقون هواء شديد التلوث (620 مليونا) تليها افريقيا (520 مليونا) ثم شرق آسيا والمحيط الهادئ (450 مليونا)، بحسب الدراسة.

يشار الى ان دراسة اوروبية حديثة  توصلت منذ ايام الى ان التعرض للهواء الملوث على المدى الطويل يؤدي الى "زيادة تدريجية في خطر الاصابة بارتفاع ضغط الدم".

سيريانيوز



Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved