امريكا ترفض الخطاب المناهض للاجئين بلبنان.. وتؤكد على عودتهم طواعية

22.07.2023 | 23:24

أعربت وزارة الخارجية الأمريكية، اليوم السبت، عن القلق من "الخطاب المناهض" للاجئين في لبنان، مشددة على عودة اللاجئين بشكل طوعي وآمن.

ونقلت وسائل اعلام عن المتحدث باسم الوزارة ماثيو ميلر قوله، خلال الإيجاز الصحفي اليومي، إن يجب معاملة اللاجئين معاملة انسانية، ومنح أي شخص محتجز جميع الحماية القانونية المعمول بها.

وشدد على إن أي عودة للاجئين السوريين يجب أن تكون "طوعية وآمنة وكريمة"، ومنسّقة مع المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

واعتبر المسؤول الامريكي أن الظروف في سوريا غير سانحة بعودة منظمة على نطاق واسع.

وبلغ عدد النازحين السوريين العائدين طوعاً إلى سوريا العام الماضي 43254 نازح، وذلك بعد استئناف عملية العودة والتي كانت قد توقفت لمدة 3 سنوات نتيجة الحجر الصحي الذي فرضته جائحة "كورونا".

وتعتزم وزارة الخارجية اللبنانية تشكيل وفد لزيارة دمشق لبحث جملة من القضايا المشتركة ومنها قضية النازحين السوريين في لبنان.

 ويصر لبنان على حل مسألة اللجوء لعدم قدرته على تحمل أعباء اللاجئين، مشدداَ على العودة الطواعية إلى بلادهم، فيما تعارض المنظمات الدولية والامم المتحدة عودة اللاجئين السوريين من لبنان إلى بلادهم، خوفاَ من تعرضهم لمخاطر أمنية، في ظل عدم استقرار الأوضاع في سوريا.

وبحسب التقديرات اللبنانية، يبلغ عدد اللاجئين السوريين في لبنان 1.5 مليون، منهم نحو 880 ألفا مسجلون لدى مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

وشن الجيش اللبناني، في الآونة الأخيرة، مداهمات أمنية وحملات ترحيل بحق اللاجئين السوريين ، وسط دعوات للترحيل القسري أطلقتها جهات حكومية وأحزاب وتنظيمات سياسية.

سيريانيوز



Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved