انطلاق مفاوضات أستانا حول سوريا بلقاء بين الوفدين الحكومي والروسي

22.11.2022 | 11:07

انطلق، اليوم الثلاثاء، الاجتماع الدولي حول سوريا بصيغة "أستانا" في العاصمة الكازاخستانية نور سلطان، بلقاء بين الوفدين الحكومي والروسي.

وذكرت وكالة "سانا"، أن الوفد الحكومي برئاسة معاون وزير الخارجية أيمن سوسان، عقد اجتماعاَ مع الوفد الروسي برئاسة مبعوث الرئيس الروسي الخاص إلى سوريا ألكسندر لافرينتييف.

وتم خلال اللقاء بحث تطورات الأوضاع في سوريا والمواضيع المدرجة على جدول أعمال الاجتماع الدولي.

وأكد لافرينتييف استمرار دعم روسيا لـ"وحدة وسلامة أراضي" سوريا، والعمل على "منع تصعيد الأوضاع".

من جانبه تحدث سوسان عن الأوضاع في سوريا، وخاصة فيما يتعلق بـ"جهود مكافحة الإرهاب"، إضافة إلى "الممارسات الأمريكية والتركية التي تشكل انتهاكا للقانون الدولي والسيادة السورية".

ويشارك في الاجتماع الدولي وفود البلدان الضامنة لعملية أستانا "روسيا وإيران وتركيا"، وممثلين عن الامم المتحدة والصليب الأحمر، فضلاَ عن وفود مشاركة بصفة مراقب من لبنان والعراق والأردن.

وكان الجانب الروس أعلن في وقت سابق، أن الاجتماع سيناقش الوضع على الأرض وتحسين الوضع الإنساني، بما فيه تمويل مشاريع الإنعاش المبكر للبنية التحتية الاجتماعية والاقتصادية.

وكان الاجتماع السابق الذي استضافته كازاخستان انعقد في الـ15 والـ16 من حزيران الماضي، بمشاركة ممثلين عن الحكومة السورية والمعارضة، فضلا عن الأمم المتحدة، حيث أدان البيان الختامي للمفاوضات، الهجمات الإسرائيلية المتكررة على الأراضي السورية، مؤكداَ على أهمية دور اللجنة الدستورية السورية.

وكانت قد عقدت سابقا سلسلة اجتماعات"وفق صيغة أستانا" بمشاركة الحكومة السورية والمعارضة والدول الضامنة، حيث أكدت على الالتزام بسيادة سوريا واستقلالها ووحدة وسلامة أراضيها.

 

سيريانيوز



Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved