ايران: سنواصل العمل على خارطة الطريق لتطبيع العلاقات بين دمشق وأنقرة

21.06.2023 | 19:17

أعلن مساعد وزير الخارجية الإيراني علي أصغر حاجي، الذي ترأس الوفد الإيراني في المحادثات بشأن سوريا في أستانا، إن طهران ستواصل العمل على خارطة الطريق لتطبيع العلاقات بين سوريا وتركيا.

وقال خاجي في تصريح لوكالة "سبوتنيك"، إن تطبيع العلاقات بين تركيا وسوريا يعني "مناقشة قضية اللاجئين"، و "أمن الحدود"، و "تواجد الجيش التركي في الشمال السوري".

واضاف حاجي أن تطبيع العلاقات بين دمشق وأنقرة" ليس عملية بسيطة ولها أبعاد متعددة في آن واحد".

 وانطلقت الجولة الـ20 لمسار محادثات أستانا بشأن الملف السوري يومي الثلاثاء والاربعاء، في نور سلطان، بحضور وفود كل من تركيا وروسيا وإيران، إلى جانب ممثلي السلطات والمعارضة.

وتضمن البيان الختامي للجولة 20 في محادثات استانا الأكيد على أهمية مواصلة الجهود لإعادة العلاقات بين سورية وتركيا على أساس حسن الجوار من أجل مكافحة الإرهاب.

وكان المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى سوريا، ألكسندر لافرينتييف، الذي ترأس الروسي في اجتماعات أستانا خلال مؤتمر صحفي في ختام الجولة 20 لاجتماعات أستانا، أعلن  بدء العمل على وضع خارطة طريق لإعادة العلاقات السورية التركية.

وانعقدت مؤخراَ لقاءات  سورية - تركية، على مستوى النواب ووزراء الدفاع والخارجية، برعاية روسيا، بعد قطيعة استمرت لسنوات بين دمشق وأنقرة، على خلفية الأزمة السورية التي اندلعت عام 2011 .

وتصر السلطات السورية على أن اعادة العلاقات بين دمشق وأنقرة مرهونة بانسحاب القوات التركية من الاراضي السورية، والتزام أنقرة بتفاهمات أستانا، وخاصة احترام سيادة سوريا ووحدة وسلامة أراضيها.

 

سيريانيوز



Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved