اين يقع الشارع الذي كان يحمل اسم جمال باشا (السفاح) في دمشق؟

23.01.2022 | 14:03

في العام 1919 تغير اسم "جادة السلطان رشاد" بدمشق، لتصبح شارع خالد بن الوليد، وشارع جمال باشا، ليصبح "شارع النصر" فما القصة؟

وكانت سوريا كما معظم البلدان التي اطلق عليها لاحقا البلدان العربية جزءا من الدولة العثمانية الى نهاية الحرب العالمية الاولى حيث انتهت هذه الدولة بعد ان شاركت المانيا في هذه الحرب في مواجهة بريطانيا وفرنسا.

 

وتحالف الشريف حسين امير مكة في العهد العثماني مع الانكليز وقاد ابنه فيصل حملة عسكرية مدعومة من بريطانيا خلال الحرب ضد دولته العثمانية على امل انشاء دولة عربية تحقيقا للوعود الانكليزية.

شارع جمال باشا اساسا ضيق يصل بين دار السعادة مقر الوالي العثماني في ساحة المرجة وبين حي القنوات مكان سكن كبار الموظفين والعائلات الارستقراطية في حي القنوات وعندما وصل جمال باشا بعد بداية الحرب العالمية الاولى الى دمشق كحاكم عسكري وقائد للفيلق العثماني الرابع وامر بتوسيع الشارع ليصبح اول شارع رسمي يتم شقه في دمشق بعرض 25 متر واطلق عليه اسم شارع جمال باشا، اي باسم الحاكم العسكري جمال باشا المعروف بالسفاح.

بعد ان دخل فيصل الى دمشق مصحوبا بفرق الخيالة الاسترالية والهندية المحاربة مع الجيش البريطاني الى دمشق في نهاية العام 1918، وخروج القوات العثمانية ومحاولته لاقامة دولة سورية باسم المملكة السورية العربية التي اعلنت في 8 اذار 1920، قام 23 كانون الثاني من العام 1919 بتغيير اسم الشارع واطلق عليه شارع النصر وتختلف الروايات عن سبب التسمية هل كان لها علاقة ببوابة النصر القريبة من الشارع من جهة سوق الحميدية والتي تم هدمها في العهد العثماني، ام اشارة الى نصر "العرب" على الدولة العثمانية وخروجهم من دمشق.

وفي ذات السياق كان يعرف باسم جادة سيدي خمار يصل بين شارع جمال باشا وباب سريجة، قام بتوسعته في بدايته المتصلة مع شارع النصر عام 1912 وانشأ منصفا مع حدائق جميلة على طول الف متر وزودها بالانارة، حيث دخلت الكهرباء الى دمشق العام 1907 واطلق عليها اسم الجادة الرشادية نسبة للسلطان محمد رشاد الخامس الذي جاء الى الحكم بعد انهاء حكم السلطان القوي عبد الحميد الثاني اخر السلاطين الفعليين للدولة العثمانية في العام 1909 من خلال انقلاب عسكري عليه من قبل ضباط ثلاث لهم صلات غربية هم انور وطلعت وجمال باشا، وهو جمال باشا الذي تكلمنا عنه وعن اسم الشارع باسمه.

وقد تم تغيير اسم الجادة الرشادية مع شارع جمال باشا في 23 كانون الثاني 1919 واصبح اسمه شارع خالد بن الوليد.



Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved