بالصور...نحو مليوني حاج على عرفة لأداء ركن الحج الأعظم

11.09.2016 | 11:24

وقف نحو مليوني حاج على صعيد جبل عرفة, يوم الأحد, وذلك لأداء ركن الحج الأعظم بعد أن أمضوا ليلتهم في منى.

ونقلت وكالة الانباء (رويترز) عن الهيئة العامة للإحصاء, أن " عدد الحجاج وصل حتى مساء يوم السبت إلى مليون و855 ألفا و406 يبلغ حجاج الخارج منهم مليونا و235 ألفا و372 حاجا فضلا عن حجاج الداخل.

وتناقلت وسائل اعلام عدة, في صفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي, صورا للحجاج على صعيد عرفة.

واعتمدت وزارة الحج والعمرة السعودية هذا العام عددا من الخطوات والإجراءات التي يجري تنفيذها للمرة الأولى وذلك لتجنب ما حصل العام الماضي, حيث شهد الحج حادثة تدافع في منى توفي فيها بحسب السلطات السعودية 769 شخصا.

وتعتبر حادثة التدافع، في العام 2015، الأسوأ خلال مواسم الحج منذ تموز 1990 عندما قتل 1426 حاجا سحقا داخل نفق المعيصم قرب مكة أثناء شعيرة رمى الجمرات.

وأكدت السلطات السعودية أنها اتخذت إجراءات جديدة، وخصوصا استخدام سوار إلكتروني فردي يتضمن بيانات الحاج. لكن لم تعلن أي أرقام عن عدد الذين زودوا بهذا السوار.

وانخفضت أعداد الحجاج هذا العام ,بسبب تغيب عشرات ألاف الإيرانيين عن الحج هذا العام , على خفية التوترات بين إيران والسعودية.

 وكخيار بديل من أداء مناسك الحج على الأراضي السعودية، وصلت جموع من الزوار الإيرانيين إلى مدينة كربلاء في العراق، إذ غير مئات الآلاف منهم وجهتهم صوب مرقد الإمام الحسين.

وتبادلت السعودية وإيران, مؤخرا, اتهامات بمعاداة الإسلام، اثر انتقادات ايرانية للإدارة السعودية لموسم الحج، تبعها وصف الأخيرة للإيرانيين بـ"أبناء المجوس"، الأمر الذي دفع الخارجية الإيرانية للقول بأن المسؤولين السعوديين هم "قادة الإرهاب".


سيريانيوز



Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved