بان يدعو كل الدول لإعادة توطين نصف مليون لاجئ سوري بحلول 2018

الامين العام للامم المتحدة بان كي مون

30.03.2016 | 11:59

دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، يوم الأربعاء، إلى إعادة توطين نحو نصف مليون لاجئ سوري بحلول عام 2018.

ونقلت وسائل إعلام عن كي مون قوله، خلال افتتاح مؤتمر وزاري استضافته المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة في جنيف، "هذا يتطلب زيادة مطردة في التضامن العالمي".

وكانت منظمة الأمم المتحدة، يوم الثلاثاء، أعلنت أنها تسعى لإعادة توطين 450 ألف لاجئ سوري، مع نهاية عام 2018، حيث يشكل العدد الذي تسعى المنظمة الأممية الى اعادة توطينه، عشر الأعداد الموجودة حالياً في دول مجاورة لسوريا.

ولفت بان كي مون إلى أن "وقف الاقتتال، صامد بشكل كبير منذ أكثر من شهر، لكن على الأطراف تعزيزه وتوسيعه إلى هدنة، والوصول به في نهاية الأمر إلى حل سياسي عبر الحوار".

ودخل اتفاق وقف العمليات القتالية في سوريا, حيز التنفيذ في 27 شباط الماضي، عقب ساعات من تبني مجلس الأمن الدولي، بالإجماع القرار رقم 2268 الداعم لاتفاق روسي أمريكي يقضي بوقف إطلاق النار في سورية وإيصال المساعدات إلى المناطق المحاصرة، واستئناف مفاوضات جنيف بين السوريين.

واعتبر الأمين العام للأمم المتحدة أن "أزمة اللاجئين تتطلب دعما استثنائيا من المجتمع الدولي، وعلى الامم المتحدة ان تبذل قصارى جهدها لمساعدة اللاجئين السوريين وخاصة الاطفال".

وأشار بان إلى ان الحرب في سوريا تدخل عامها السادس، والسوريون يفقدون الامل في تعليم اطفالهم، معتبرا ان تحسين اوضاع اللاجئين واجب انساني يجب القيام به.

وكان تقرير عن تكلفة الحرب في سوريا، أظهر أن قطاع التعليم، خسر كنتيجة غير مباشرة للحرب، ما مجموعه المباشر 24.5 مليون سنة دراسية، أي أن خمسة ملايين تلميذ خسر كل منهم خمس سنوات دراسية تقريباً.

وتستضف الدول المجاورة النسبة الأكبر من اللاجئين السوريين، ما يجعل المساهمات غير متناسبة بشكل كبير، ويؤدي للضغط على تلك الدول، حيث يوجد في الأردن حوالي 1.260 مليون لاجئ سوري بحسب السلطات الأردنية، بينما يوجد في تركيا أكثر من مليوني لاجئ سوري، وفي لبنان حوالي 1.5 مليون، فقا للأرقام اللبنانية.

وحوّل الصراع أكثر من أربعة ملايين شخص إلى لاجئين وشرد نحو سبعة ملايين آخرين داخل سوريا.

سيريانيوز


RELATED NEWS
    -

Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved