بدء تنفيذ اتفاق حي الوعر بحمص

صورة لأهالي من حي الوعر يصعدون الباصات لنقلهم لخارجه (المصدر: مصادر معارضة)

09.12.2015 | 08:02

مصادر معارضة تؤكد خروج الدفعة الأولى من الحي بإتجاه قلعة المضيق في حماة

قال محافظ حمص طلال البرازي, يوم الأربعاء, أنه بدأ خروج الدفعة الأولى من المسلحين الراغبين بالخروج من حي الوعر تنفيذاً لاتفاق التسوية بإشراف الأمم المتحدة.

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية (سانا) عن البرازي قوله أنه "بدء خروج الدفعة الاولى من المسلحين الراغبين بالخروج من حي الوعر تنفيذا للاتفاق الذي تم التوصل اليه خلال اجتماع لجنة التسوية الخاصة بالحي وذلك برعاية الامم المتحدة والهلال الاحمر العربي السوري".

وكانت أولى المساعدات الإغاثية دخلت, يوم السبت الماضي, الى حي الوعر في حمص، تنفيذا لاتفاق تم التوصل إليه, الأسبوع الماضي, بين النظام وممثلين عن فصائل معارضة, باشراف الامم المتحدة.

ومن جهتها, قالت مصادر معارضة على صفحاتها بمواقع التواصل الإجتماعي إن أول دفعة من الحي خرجت باتجاه قلعة المضيق بحماة وستلحق بها دفعة أخرى في وقت لاحق اليوم.

واضافت المصادر أنه سيخرج من الحي ما يقارب 160 عائلة و300 مسلح بينهم مصابين.

ومن المقرر, بحسب الاتفاق, خروج نحو 200 الى 300 مقاتل من الحي على دفعات، وخروج بعض عائلات المسلحين وتسليم القسم الأول من السلاح الثقيل والمتوسط وتسوية أوضاع المسلحين الراغبين بتسليم سلاحهم"، بالإضافة إلى "الحفاظ على التهدئة ووقف العمليات العسكرية من أجل خلق ظروف ملائمة لتنفيذ الاتفاق".

ويعتبر حي الوعر أخر معاقل مقاتلي المعارضة في مدينة حمص, ولم يتمكن الجيش النظامي من السيطرة عليه رغم الحصار والقصف الشبه اليومي, ويقيم في حي الوعر حوالى 75 ألف نسمة مقابل 300 الف قبل بدء النزاع في سوريا في آذار عام 2011, بحسب تصريحات سابقة لمحافظ حمص.

وتسيطر القوات النظامية على كامل محافظة حمص باستثناء بعض المناطق في الريف الشمالي بينها مدينتا الرستن وتلبيسة الواقعتان تحت سيطرة فصائل المعارضة، ومدينة تدمر الأثرية الخاضعة إلى سيطرة تنظيم "الدولة الاسلامية" (داعش) منذ 21 ايار الماضي.

سيريانيوز



Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved