بدء سريان الهدنة بين إسرائيل وحماس في قطاع غزة

24.11.2023 | 15:47

دخلت الهدنة المؤقتة في قطاع غزة حيز التنفيذ صباح اليوم الجمعة عند الساعة السابعة بالتوقيت المحلي، بموجب اتفاق بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية "حماس" بوساطة قطرية مصرية وبدعم أميركي.

وأكدت وكالات الأنباء على بدء سريان الهدنة، و بدأ سكان القطاع بالتنقل نحو منازلهم وأحيائهم والعمل على قضاء حوائجهم، فيما بدأت شاحنات محملة بالمساعدات والوقود وغاز الطهي بالعبور إلى قطاع غزة من معبر رفح المصري.

وذكرت مصادر في الجانب الفلسطيني من معبر رفح الحدودي أن 130 ألف لتر من وقود السولار ستدخل القطاع يوميا، إضافة إلى 4 شاحنات محملة بغاز الطهي خلال فترة الهدنة.

كما ستدخل اليوم الجمعة 230 شاحنة محملة بالمساعدات الغذائية والطبية، وفق المصادر ذاتها.

وينتظر الافراج عن الدفعة الأولى من الرهائن التي تضم 13 امرأة وطفلا قرابة الساعة الرابعة مساء.كما سيفرج عن 50 رهينة مقابل 150 معتقلاً فلسطينياً على دفعات خلال مدة الهدنة، القابلة للتجديد.

ونشرت إسرائيل قائمة تضم أسماء 300 فلسطيني قد يفرج عنهم بينهم 33 امرأة و267 قاصرا دون التاسعة عشرة. وبين هؤلاء المعتقلين 49 من حركة حماس.

وأعلنت دولة قطر في وقت سابق عن نجاح جهود الوساطة المشتركة مع مصر والولايات المتحدة الأمريكية بين إسرائيل وحركة "حماس"، التي وصلت لاتفاق هدنة إنسانية سيتم الإعلان عن بدءها خلال 24 ساعة وتستمر ل 4 أيام قابلة للتمديد.

سيريانيوز 



Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved