بعد إسقاطها لمقاتلة روسية.. كاميرون يشدد على احترام حق تركيا بالدفاع عن مجالها الجوي

بعد إسقاطها لمقاتلة روسية.. كاميرون يشدد على احترام حق تركيا بالدفاع عن مجالها الجوي

25.11.2015 | 13:29

"الحديث عن عملية برية بريطانية في سوريا ممكن بعد التسوية السياسية"

 قال رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون, يوم الأربعاء, إنه يجب احترام حق تركيا في الدفاع عن مجالها الجوي, وذلك على خلفية إسقاط أنقرة لمقاتلة روسية "انتهكت" أجوائها. 

وأشار كاميرون, في تصريحات خلال اجتماع أعضاء مجلس العموم البريطاني, إلى أن تفاصيل حادثة اسقاط الطائرة الروسية "لم تتضح بعد"، مضيفا أنه يجب "احترام حق تركيا في الدفاع عن مجالها الجوي".

وأضاف كاميرون أنه يرى أن هناك إمكانية لأن تناقش لندن مع موسكو "الجوانب الحساسة" من الملف السوري.

وكانت بريطانيا اعتبرت, يوم الثلاثاء, أن حادثة اسقاط الطائرة الحربية الروسية حادث "خطير للغاية"، وذلك بعدما أعلنت تركيا, يوم الثلاثاء, أن قواتها أسقطت طائرة حربية روسية بعد "انتهاك" مجالها الجوي قرب الحدود مع سوريا و"تجاهلها التحذيرات", وفيما أكدت موسكو حادثة الإسقاط، نفت وجود أي "اختراق" للأجواء التركية.

وسبق هذه الحادثة حدوث توتر سياسي بين أنقرة وموسكو على خلفية طلب استدعاء الأولى للسفير الروسي للاحتجاج على قصف القرى التركمانية بريف اللاذقية, في حين قدمت الخارجية الروسية احتجاجا "شديد اللهجة" للسفير التركي في موسكو بخصوص الحادثة الجديدة.

من ناحية اخرى، اوضح كاميرون ان "الحديث عن شن بريطانيا عملية برية في سوريا سيكون ممكنا فقط بعد التسوية السياسية للأزمة السورية".

وكان كاميرون شدد, منذ ايام, على ضرورة انضمام بلاده الى فرنسا وشركاء آخرين في شن ضربات جوية في سوريا بهدف هزيمة داعش, كما اعلن عن الرغبة بشن ضربات جوية على مواقع (داعش) في سوريا، إلا أنه لا يزال بحاجة لإقناع المزيد من النواب البريطانيين بدعم هذا التحرك.

وتشارك بريطانيا بالتحالف الدولي ضد "داعش" الذي تقوده أميركا, منذ عام 2014, حيث بدأ بتوجيه ضرباته في سوريا شهر أيلول 2014, حيث وسعت فرنسا مشاركتها بالتحالف, مؤخراً, لتشمل عملياتها الجوية سوريا,  كما بدأت روسيا, عمليات عسكرية في سوريا, منذ 30 أيلول الماضي, قالت انها تستهدف "تنظيمات ارهابية" منها داعش, فيما تشكك عدد من الدول الغربية بجدية موسكو في استهداف "داعش" واتهامها بالتركيز على ضرب مواقع المعارضة "المعتدلة".

سيريانيوز
 



Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved