بعد زيارته لدمشق.. وزير لبناني: متفائلون ببدء عودة 180 ألف نازح سوري الى بلادهم

28.06.2023 | 14:19

أعرب وزير المهجرين اللبناني عصام شرف الدين، عن تفاؤله ببدء عودة دفعة من اللاجئين السوريين، من لبنان الى بلادهم، وذلك بعد زيارة قام بها الى دمشق.

وقال شرف الدين في تصريح لصحيفة "الشرق الاوسط"، نشرت يوم الاثنين الماضي، انه متفائل بإمكانية البدء بخطوات عملية لعودة النازحين السوريين من لبنان إلى بلادهم، قد تصل إلى 180 ألف نازح كخطوة أولى.

وكان شرف الدين زار سوريا، يومي السبت والأحد، والتقى في دمشق وزير الإدارة المحلية حسين مخلوف،  ووزير الداخلية محمد الرحمون، حيث تم بحق ملف عودة اللاجئين السوريين الى بلادهم.

وجاءت زيارة شرف الدين، في ظل التحضير لزيارة رسمية مرتقبة لوفد وزاري لبناني إلى سوريا.

ويصر لبنان على حل مسألة اللجوء لعدم قدرته على تحمل أعباء اللاجئين، مشدداَ على العودة الطواعية إلى بلادهم، فيما تعارض المنظمات الدولية والامم المتحدة عودة اللاجئين السوريين من لبنان إلى بلادهم، خوفاَ من تعرضهم لمخاطر أمنية، في ظل عدم استقرار الأوضاع في سوريا.

وبحسب التقديرات اللبنانية، يبلغ عدد اللاجئين السوريين في لبنان 1.5 مليون، منهم نحو 880 ألفا مسجلون لدى مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

وشن الجيش اللبناني، في الآونة الأخيرة، مداهمات أمنية وحملات ترحيل بحق اللاجئين السوريين ، وسط دعوات للترحيل القسري أطلقتها جهات حكومية وأحزاب وتنظيمات سياسية.

سيريانيوز



Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved