بمشهد مشابه للهامة وداريا والوعر...خروج الدفعة الاخيرة من المسلحين من المعضمية الى ادلب

19.10.2016 | 21:33

خرجت, يوم الأربعاء, الدفعة الأخيرة من المقاتلين المسلحين من مدينة المعضمية بريف دمشق الى ادلب, بموجب اتفاق تسوية بين الحكومة السورية والفصائل المعارضة.

وأفادت معلومات متطابقة من مصادر عدة, في صفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي, ان ما يقارب العشرين حافلة وصلت الى المعضمية لتقل مئات المقاتلين المسلحين وعوائلهم الى ادلب.

وبحسب مصادر معارضة, فإن 1100 شخص بينهم 620 مقاتل خرجوا من مدينة المعضمية إلى إدلب.

من جهتها, نقلت وكالة الانباء الفرنسية (أ. ف. ب.) عن مسؤول لجنة المصالحة في المدينة حسن غندور قوله  ان "الحافلات التي تقل المسلحين تحركت باتجاه ادلب "، مشيرا الى ان" الـ620 مقاتلا يتضمنون 420 مقاتلا من معضمية الشام و200 آخرين نزحوا اليها من مناطق مجاورة هي داريا وكفرسوسة والمزة، بالاضافة الى عائلاتهم.

وأضاف غندور ان اكثر من "2500 مقاتل وفار من الخدمة الالزامية فضلوا البقاء لتسوية أوضاعهم".

وبدأت, في وقت سابق من صباح اليوم, التحضيرات لإنجاز عملية إخراج المسلحين من مدينة المعضمية في ريف دمشق باتجاه إدلب شمال البلاد، حيث دخل عدد من الباصات تمهيداً للبدء بالعملية.

ومن المتفق عليه ان يتم تسوية أوضاع المسلحين الراغبين في البقاء بالمدينة، في حين سيرحل البقية الرافضين تسليم أنفسهم مع عوائلهم إلى محافظة إدلب .

ويحاصر النظام معضمية الشام منذ مطلع العام 2013 قبل ان يتم التوصل الى هدنة بعد نحو عام، ما ادى الى تحسن الظروف الانسانية والمعيشية فيها.

الا ان الامم المتحدة اعادت تصنيفها بـ"المحاصرة" في كانون الثاني بعد تشديد الجيش النظامي الحصار ورصدها وفاة ثمانية اشخاص جراء النقص في الرعاية الطبية.

وتدور منذ اكثر من شهر مفاوضات بين الفصائل المعارضة في معضمية الشام والحكومة انتهت بالتوصل الى اتفاق منذ ايام يقضي باجلاء المقاتلين الذين لا يرغبون بالتسوية مع من يختارون من عائلاتهم.

وشهدت مدينة المعضمية في ايلول الماضي، عملية نقل أهالي من داريا الى حرجلة في ريف دمشق، وذلك استكمالاً لاتفاق داريا، الذي تم بموجبه اخراج أهالي ومسلحي المدينة منها، حيث تم نقل مسلحين مع من يرغب من عائلاتهم الى ادلب شمال البلاد، في حين تم نقل المدنيين الى حرجلة في ريف دمشق، وذلك تطبيقا لاتفاق تم التوصل اليه بين الجيش النظامي وفصائل معارضة مسلحة في داريا.

ويشار الى ان إخلاء مدن ومناطق من مسلحي المعارضة تم تطبيقه سابقاً في كل من داريا بريف دمشق، وحي الوعر في حمص، وبلدة الهامة بريف  دمشق.

سيريانيوز



Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved